حسين الرفاعى رئيس بنك قناة السويس لـ"صوت الأمة": نستهدف مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عام 2019

الإثنين، 09 أبريل 2018 04:00 ص
حسين الرفاعى رئيس بنك قناة السويس لـ"صوت الأمة": نستهدف مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عام 2019
حسين الرفاعى رئيس بنك قناة السويس
أسماء أمين

40 مليار جنيه حجم أصول البنك

نستهدف زيادة شبكة فروع البنك لـ48

1.4 مليار جنيه حصيلة شهاد الحصاد

قال حسين الرفاعي، رئيس بنك قناة السويس، إن البنك حقق أرباحا بمعدل نمو 70% ليحقق صافى ربح 356 مليون جنيه .

 أضاف الرفاعى في حواره لـ" صوت الأمة" أن حجم ودائع العملاء ارتفع ليصل 31.3 مليارجنيه ، كما أكد ان خطة البنك زيادة محفظة مشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ مليار جنيه عام 2019..وإلى نص الحوار.

 

ماهي أسباب ارتفاع أرباح البنك بمعدل 70% ؟

حقق البنك صافى أرباح 356 مليون جنيه بمعدل نمو 70 %عن العام الماضى ، كما ارتفع صافى العائد ليصل الى 1.01 مليار جنيه بنسبة نمو 25.2 % مقارنة بالعام الماضى فى حين ارتفع صافى ايرادات النشاط ليصل الى 1.3 مليار جنيه بنسبة نمو 26.2 % مقارنة بالعام الماضى ، نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة

كم تبلغ محفظة القروض والتسهيلات الإئتمانية بالبنك ؟

بلغت محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية بالبنك 10.2 مليار جنيه مقارنة 8.6 مليار جنيه بنهاية عام 2016 ، فى الوقت ذاته إنخفضت القروض غير المنتظمه لتصل 38.10 % مقابل 52.43 % فى العام الماضى وبما يظهر التحسن فى جودة محفظة القروض والتسهيلات  كما ارتفع العائد على حقوق الملكيه ليسجل نسبة 16 % بزيادة قدرها 46 % عن نهاية العام الماضى.

 

ماهو اجمالى حصيلة شهادة الحصاد التى قام البنك بطرحها نهاية العام الماضى ؟

 

بلغت حصيلة شهادة الحصاد التى قام البنك بطرحها نهاية العام الماضى إلى الأن 1.4 مليار جنيه من الشهادة متغيرة العائد .

 

كم تصل ودائع العملاء ؟

ودائع العملاء بالبنك ارتفعت بقيمة 7.2 مليار جنيه خلال عام 2017 لتبلغ 31.3 مليار جنيه بنهاية العام، مقابل 24.1 مليار جنيه بنهاية 2016.

 

ما هوحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

البنك توسع فى اقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل محفظة القروض حوالى 450 مليون جنيه ، ومن المستهدف ان تصل إلى مليار جنيه عام 2019 .

 

كم يبلغ اجمال محفظة البنك وحجم الاصول؟

بلغ اجمالى الأصول 40 مليارجنيه في نهاية عام 2017 مقابل  31.4

مليار جنية في نهاية عام 2016

 

ماهي المنتجات الجديدة التى قام البنك بطرحها؟

يستهدف بنك قناه السويس تقديم خدمات متكامله للافراد من منتجات متنوعه و شبكه فروع منتشره في مختلف أنحاء الجمهوريه ، وقام بنك قناه السويس بطرح منتجات جديده للاوعيه الأدخاريه مثل "الودائع ذات العائد المدفوع مقدما" و التي بدورها تقوم بمنح العائد للعملاء في أول المده، الأمرالذي يتيح للعملاء امكانيه اعاده توظيف العائد المنصرف في استثمارات مختلفه.

و تم طرح "الحساب الجاري ذو العائد" الذي تم تصميمه خصيصا للعملاء أصحاب المهن الحره و المتخصصين الذين تتسم معاملاتهم بحجم كبير من السيوله المتداوله بشكل يومي و يسعون للحصول خدمات متنوعه علي الحساب الجاري بالاضافه الي عائد مجزي يتم تحديده وفقا لحجم معاملاتهم ، كما قام البنك بطرح منتجات القروض الشخصيه و التي توفر حلول تمويليه شامله للأفراد للاستخدام الشخصي.

وأضاف البنك قطاع التجزئه المصرفيه للعمل عل تنوع منتجاته بالإضافة إلى قطاع تمويل المشروعات الصغيره والمتوسطه وذلك تمشياً مع مساعى الدوله  لدعم هذا القطاع .

ماذا عن الخطة التوسعية لفروع البنك؟

تم افتتاح أكثر من فرع منهم فرع مدينتي و توب ناينتي بالقاهره الجديده ، و هناك فروع أخرى قيد الافتتاح مثل فرع الإسماعيلية الجديدة و فرع الحصري بالسادس من أكتوبروأيضا جارى التوسع في شبكة فروع البنك في مناطق المعادي والدقي و مصرالجديدة و محافظات مختلفة مثل قنا و بني سويف و الإسكندرية ، و سوف يتم تقسيم الفروع الجديدة الي فروع صغيرة و كبيرة و أخرى متوسطة كلا حسب المنطقة و كثافة العملاء .

و قد قام البنك باعادة هيكلة شبكة فروع البنك إلى 7 مناطق رئيسية متمثلة فى منطقة وسط البلد، مصرالجديدة ومنطقة الدلتا والصعيد ومنطقة القاهرة الجديدة ومنطقة الجيزة ومنطقة الإسكندرية ومنطقة القناة، مشيرًا إلي أنه تم ترقية عدد من مدراء الفروع ليتولوا مسئولية إدارة المناطق،واستراتيجية البنك ترتكزعلى احداث فارق في عام 2018 ليزيد عدد الفروع من38  فرع ليصل الي 48 فرع.

ماذاعن توقيع بروتوكول مع  هيئة التنمية الصناعية ؟

جاء نتيجة رغبة البنك فى تنمية خطة الدولة الاقتصادية، لتشجيع الاستثمار في المجالات الصناعية وتطوير المنتج المحلى من خلال دعم المشروعات الصناعية الصغيرة و المتوسطة وسعياً نحو توفير فرص عمل للشباب، بهدف تمويل وحدات في المدن الصناعية الجديدة التي تشرف عليها الهيئة. و يأتي ذلك إيماناً من البنك بدوره في خدمة الاقتصاد المصري و القطاع الصناعي من خلال برامج تمويل متخصصة و دعما للدور الحيوي الذي تلعبه الهيئة في هذا المجال.

والبنك سيقوم بتخصيص حوالي 100 مليون جنيه مصري كبداية لتمويل الوحدات الصناعية التى ستقوم الهيئة بتوفيرها لمستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مختلف المناطق الصناعية الخاضعة لاشراف الهيئة ، ولن يقتصر دور البنك على التمويل فقط وإنما سيقوم بتوفير الخدمات المصرفية المتكاملة المطلوبة لمستثمرى تلك النوعية من المشروعات، بما فيها الاستشارات المالية

كما أن البنك قد وقع العام الماضى  بروتوكول تعاون مع  جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر عقدين قيمتهما الإجمالية 100 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة بجميع المحافظات.

وماذا عن تكريم بنك قناة السويس عدة مرات ؟

في بداية العام الحالي كرمت مجلة "أموال الغد" بنك قناة السويس من أفضل 100 شركة عاملة بالسوق المصرية خلال 2017 ،  وتم إختيار تلك الشركات بواسطة إجراء تصنيف بالتعاون مع عدد من بنوك الاستثمار ، معتمدة في تصنيفها على دراسة عميقة لأكبر وأهمّ الشركات المدرجة في البورصة المصرية، عَبر مجموعة من المعايير المتعلقة بالعائدات وصافي الأرباح والقيمة السوقية ، و تم اختيار بنك قناة السويس واحداً من أهم 100 شركة عاملة في السوق المصري وفقا لإنجازاته و أرباحه و توسعاته خلال عام 2017

كما كرمت مجلة فوربس الشرق الاوسط،  بنك قناة السويس من ضمن أفضل 50 شركة في البورصة المصرية وفقا لمعايير تحليل الإيرادات والقيمة السوقية والأداء وقيمة الأصول .

وما هي انجازات المسئولية الاجتماعية للبنك ؟

يضطلع بنك قناة السويس بدور إجتماعي فعال انطلاقا من قناعة إدارته بأهمية المسئولية الإجتماعية للبنوك والشركات ، وقد أصدر بنك قناة السويس ميثاقا للشرف والسلوك المهنى يؤكد على أهمية قيام البنك بدور واضح في مسئوليته تجاه المجتمع يرتكـز علي مد يد العون والمساعدة للمؤسسات والهيئات التي تقـوم بدور تطوعـي في المجـالات الصحيـة والاجتماعية والإنسانيـة وكذلك تقديم المساعدات للأفراد والأشخاص الذين لديهم احتياجات صحية أو اجتماعية أو إنسانية غير مؤمنة من قبل مظلة تأمينات.

 

وفي هذا الصدد وعلى مدار فترة طويلة قدم بنك قناة السويس تبرعات لمعظم مستشفيات قطاع الصحة المركزية وغير المركزية والمتخصصة والجمعيات التي تؤدى دوراَ مشابها وكذلك الجمعيات الخيرية، كما ساهم البنك في مشروع حيوي وممتد على مدار عدة سنوات لتوفير وسائل انتقال لمتحدى الإعاقة على مستوى محافظة الجيزة، وقدم لآلاف من المرضى والمعوزين غير المؤمن عليهم مساعدات صحية واجتماعية .

وقد قام البنك بتقديم دعم  للعديد من الجهات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية والمستشفيات الحكومية (أقسام العلاج المجاني) من خلال شراء أو المساهمة في شراء الأجهزة الطبية أو التجهيزات أو المساهمات النقدية، وغطى هذا الدعم ( 121 ) مستشفي مركزي وغير مركزي وجامعي علي مستوي الجمهورية، فضلاً عن الجمعيات الخيرية والاجتماعية.

وساهم البنك فى تأهيل متحدي الإعاقة بتمليكهم دراجات بخارية من ذوى الإحتياجات الخاصة بمناطق القاهرة والجيزة  و 6 أكتوبر، كما قدم إعانات لأفراد وحالات علاجية وعمليات جراحية وأجهزة تعويضية لآلاف من الأفراد الذين لا تغطيهم مظلة تأمينية صحية، وشارك البنك فى مبادرة إتحاد بنوك مصر فى مشروع تطوير العشوائيات وتنمية المناطق ذات الاحتياج الماس للتطوير والتنمية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق