ثروت سويلم يتقدم بطلب إحاطة بإعادة النظر في مساحات «الأرز» بالشرقية

الأحد، 08 أبريل 2018 10:13 م
ثروت سويلم يتقدم بطلب إحاطة بإعادة النظر في مساحات «الأرز» بالشرقية

تقدم العميد ثروت سويلم، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجها إلى كل من رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بسبب فشل الحكومة فى حل أزمة زيادة المساحات المزروعة من الأرز.
 
وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وزير الزراعة أصر على تحديد مساحات الأراضى المطلوب زراعتها من الأرز بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى دون الرجوع إلى الخريطة الصحيحة للأراضى التى يتم زراعتها بمحصول الأرز مما يعتبر إهدار للمياه وسوء استخدام للأراضى الزراعية.
 
وأكد أن محافظة الشرقية بها مساحات شاسعة من الأراضى لاتصلح إلا لزراعة محصول الأرز وذلك لأنها أراضى مشبعة بالمياه وهى ما تعرف بالأراضى "المطبلة" من كثرة تشبعها بالمياه، مضيفاً أن محافظة الشرقية خصص لها ما يقرب من 127 ألفًا و850 فدانا، وهو رقم هزيل جدا بالذى كان متوقع ان تمنحه وزارتا الزراعة والرى للمحافظة نظرا لخصوصية الأراضى هناك.
 
وكانت وزارة الموارد المائية والرى حددت المساحة التى سيتم زراعتها أرز الموسم الجديد "2018" بـ 724 ألفا و200 فدان، فى 9 محافظات فقط، بزيادة محافظة عن الأعوام السابقة، وخفض فى المساحة المنزرعة من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألفا و200 فدان.
 
ومن المقرر أن يتم ضخ المياه لمشاتل الأرز فى المناطق المقررة اعتبارًا من أول مايو، على أن تبدأ مناوبات زراعة الأرز اعتبارًا من 15 مايو وحتى 31 أغسطس 2018، على أن تعطى المياه اللازمة لمحافظات كفر الشيخ والدقهلية اعتبارًا من 15 أبريل، وتبدأ مناوبات زراعة الأرز اعتبارًا من أول مايو وحتى 15 أغسطس، وضمت قائمة المحافظات.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق