بعد نجاحهن في الوزارات.. لماذا لا يكون رئيس الحكومة سيدة؟

الأحد، 08 أبريل 2018 11:06 م
بعد نجاحهن في الوزارات.. لماذا لا يكون رئيس الحكومة سيدة؟
محمد باسم

طالب عدد من نائبات البرلمان بتولي سيدة منصب رئيس الحكومة، مؤكدات أن النساء أثبتن كفاءتهن وقدرتهن في المناصب التي شغلنها، وأدوا دورهن على أكمل وجه.

جاءت فكرة تولي "سيدة" منصب رئيس الحكومة من خلال النائبة أنيسة عصام حسونة عضو مجلس النواب، حيث قالت النائب في تصريحات صحفية لها، إن الوزيرات المصريات متوليات بكفاءة وزارات من العيار الثقيل، فلدينا وزيرة للتخطيط وللهجرة وللاستثمار وللسياحة وللثقافة وللتضامن، ولهن انجازات على مدار السنوات الماضية، مطالبةً باختيار رئيسة حكومة من النساء المؤهلات في المرحلة المقبلة.


النساء قادرات على تولي المسئولية

النائبة إيفلين متى بطرس عضو مجلس النواب، قالت في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، إنه من الوارد أن تقود سيدة الحكومة، خاصة بعد إثبات وجودها في أماكن عملها، مثل الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، مؤكدةً أن مصر بها العديد من السيدات القادرات على ترأس الحكومة.

وأضافت "بطرس" أن رئيس الحكومة منصب ليس سهلاً، لكن النساء قادرات على تولي المسئولية، خاصة بعد تحقيقهم إنجازات على المستوى العام، وتابعت: "السيدات لديهم جدية في العمل ولا يخشوا شئ".

وأكدت "بطرس" أن الكثير من سيدات البرلمان حققوا نجاحات كثيرة في كل مكان في محافظاتهم أكثر من بعض الرجال الموجودين في مجلس النواب، وأردفت: «السيدة تعمل في بيتها، ومع أولادها وأحفادها، وفي كل مكان».


النساء أثبتن كفاءتهن في الوزارات

ومن جانبه، أشادت النائبة شادية خضير عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بفكرة ترأس "سيدة" الحكومة، مؤكدةً أن النساء أثبتن كفاءتهن وقدرتهن من خلال المناصب التي شغلنها.

وأضافت "خضير" في تصريح خاص، أن سيدات البرلمان أدوا دورهن على أكمل وجه في دوائرهن الإنتخابية، وتابعت: "أتمنى أن تحصل المرأة على فرصتها وأن تترأس الحكومة".


المنصب يحتاج نشاط وعمل

وفي سياق متصل، قال النائب إبراهيم يحيى خليف عضو مجلس النواب عن دائرة مركزى تلا والشهداء بالمنوفية، إن فكرة تولي "سيدة" منصب رئيس الحكومة "صعبة"، مضيفًا أن المنصب يحتاج نشاط وعمل ومجهود كبير جدًا.

وأضاف "خليف" مازحاً في تصريح خاص: «وماله»، مشيراً إلى  أن منصب رئيس الوزراء ثقيل على السيدات، أما الحقائب الوزارية مناسبة لهم، والدليل على ذلك نجاحهم في بعض الوزارات، وتابع: "فيه تجارب ناجحة في دول تانية لكن في مصر محتاجين وقت".

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة