وصفة طبية للتخلص من سموم «الرنجة والفسيخ» في شم النسيم

الإثنين، 09 أبريل 2018 10:42 ص
وصفة طبية للتخلص من سموم «الرنجة والفسيخ» في شم النسيم

قالت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة بكلية طب قصر العيني، نائب وزير الصحة السابق، إن هناك جوانب يجب مراعاتها لضمان جودة الفسيخ والرنجة، ومن أهمها أن يكون المحل ذو سمعة طيبة يخضع للرقابة الصحية، مع تجنب المصانع المجهولة، وما يطلق عليها مصانع بير السلم. 
 
وأضافت أن المشتري يجب أن يفحص المنتج جيدا، فالرنجة يجب أن يكون لونها ذهبيا وجلدها متماسك، وبالضغط عليها لا يخرج منها سوائل، ومكان الضغط يجب أن يرتد إلي وضعه الأصلي بعد رفع الضغط عنه، يتميز جلدها بالتماسك، ولا يوجد به ثقوب أو ألوان مختلفة أي ذو لون ذهبي متسق. 
 
قالت شوقي أن الفسيخ نوع من الأسماك المملحة عرفه المصريون من قديم الزمان، وهو وجبة محببة لنا في شم النسيم، ولكن يجب علينا جميعا أن نتحقق من مصدر الشراء وكذلك سلامة المنتج ؛ فالفسيخ يجب أن تكون رائحته مقبولة ولحمه وردي ذو لون واحد. 
 
حذرت شوقي المصريين من تناول الأسماك المملحة بكميات كبيرة، وذلك خوفا من عواقب ارتفاع ضغط الدم و ما يصحبها  من أزمات قلبية أو مترتباتها .
 
ونصحت شوقي مرضي ارتفاع ضغط الدم، بضرورة قياس الضغط وتناول الدواء الموصوف بمعرفة الطبيب بصفة منتظمة، وتناول كميات لا تزيد عن سمكتين، ولكن يحب أن يصحبها الكثير من الخضروات الطازجة والأوراق الخضراء مثل الخس والجرجير والبصل الأخضر، ويراعي أيضا كميات الخبز لمريض السكر علي ألا تزيد عن رغيف بلدي في الوجبة الواحدة.
 
وقالت د. مايسة شوقي، أنها تفضل شرب المريض الماء دون المياه الغازية لاحتوائها علي الصوديوم الذي يرفع الضغط أكثر. 
 
وحذرت شوقي الحوامل من تناول الفسيخ مجهول المصدر غير الآمن أو الرنجة، في حالة ارتفاع ضغطهن أو الإصابة بتسمم الحمل، حيث يشكل ذلك خطرا شديدا علي استمرار الحمل.
 
وشرحت د. مايسة شوقي، طريقة إعداد الرنجة بطرق مختلفة للحد من كمية الملح بها، ومنها نقع سمكة الرنجة المفتوحة في ماء بارد قبل الطعام بساعة، وخلط لحم الرنجة بالطحينة أو الزبادي أو الطماطم . 
 
أشارت شوقي إلى خطأ متداول في توعية مريض النقرس بعدم تناول اللحوم الحمراء، لأن الأهم  وعلي رأس قائمة الممنوعات الأسماك ثم  لحوم الأعضاء مثل الكبدة والكلاوي والطحال وخلافه ثم اللحم الأحمر الحيواني ثم لحم الدجاج، وعلي مريض النقرس تناول الماء علي مدار اليوم بكميات صغيرة متتالية، أي أن يكون بجانبه كوب ماء يشربه علي ثلاث مرات، ويشرب علي مدار اليوم ٣-٤ لتر ماء، لأن هذه الطريقة في شرب الماء تساعد الكلي علي تخلص الجسم من حامض البوليك.
 
ناشدت مايسة شوقي كافة وسائل الإعلام بضرورة الإعلان عن هواتف وعناورين مراكز السموم والخط الساخن بالإسعاف وهو  ١٢٣. 
 
أوضحت شوقي أنه بمجرد ظهور أعراض تسمم، يجب أن يتوجه المريض إلى مركز السموم فورا، ومن هذه الأعراض القيئ أو الإسهال أو المغص الشديد أو التشنجات أو الدخول في غيبوبة. 
 
و من مضاعفات تناول الأسماك المملحة الأكثر شيوعا هي الارتفاع الشديد في ضغط الدم، والتي تتطلب الاستعانة فورا بطبيب الإسعاف خوفا من حدوث هبوط بالقلب او نزيف بالمخ. 
 
في نهاية حديثها أثنت شوقي علي الدور الهام للقوات المسلحة المصرية و الداخلية قي تأمين الحدود المصرية و عمليات سيناء ٢٠١٨، وكذلك التأمين الداخلي في المحافظات، وقالت ان جنودنا ضحوا بأرواحهم من أجل أمننا وسلامنا، ومن أجل غد مشرق بإذن الله.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق