إيران: ترامب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي

الإثنين، 09 أبريل 2018 11:41 ص
إيران: ترامب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي
الرئيس الإيرانى حسن روحانى

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى اليوم الاثنين، إن نظيره الأمريكى دونالد ترامب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووى مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية محذرا إياه من أن رد طهران سيكون أقوى مما يتخيل.

وستعود العقوبات الأمريكية على إيران بعد أن جرى تخفيفها بموجب الاتفاق النووى المبرم عام 2015 وذلك ما لم يقرر ترامب فى 12 مايو أيار إعفاء إيران مجددا منها. ووضع ترامب مهلة للقوى الأوروبية حتى "تصلح العيوب الصارخة" فى الاتفاق.

وقال روحانى فى كلمة نقلها التلفزيون الرسمى "يحاول الرئيس الأمريكى الجديد، الذى يطلق المزاعم وتتسم تصريحاته ومواقفه بالتقلب، منذ 15 شهرا كسر الاتفاق النووي... لكن أساس الاتفاق النووى متين للغاية لدرجة أنه لم يتأثر بمثل هذه الهزات".

وأضاف "إيران لن تنتهك الاتفاق النووى لكن إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق فستندم بالتأكيد. ردنا سيكون أقوى مما يتخيلون وسيرون ذلك فى غضون أسبوع".

كانت إيران قد حذرت من أنها ستسرع وتيرة برنامجها النووى إذا انهار الاتفاق بهدف الوصول إلى مستوى متقدم عما كانت عليه قبل الاتفاق.

وأدلى روحانى بالكلمة بمناسبة العيد الوطنى للتكنولوجيا النووية وكشف عما وصفها بأحدث إنجازات نووية تحققها إيران ومن بينها بطارية نووية وأجهزة طرد مركزى لصناعة النفط.

وقال روحانى إن إيران تستعد لكل السيناريوهات المحتملة بما فى ذلك إما بقاء الاتفاق النووى دون الولايات المتحدة أى مع الموقعين الأوروبيين والصين وروسيا أو لا اتفاق على الإطلاق.

وتسعى فرنسا وبريطانيا وألمانيا لإقناع شركائها الآخرين فى الاتحاد الأوروبى بدعم فرض عقوبات جديدة على إيران كوسيلة لإقناع ترامب بالبقاء فى الاتفاق النووى الذى حد من أنشطة إيران النووية مقابل تخفيف العقوبات عن كاهلها.

ولن تشمل هذه العقوبات الإجراءات التى تم تخفيفها بموجب الاتفاق النووى لكنها ستستهدف أفرادا إيرانيين يعتقد الاتحاد الأوروبى أنهم يقفون وراء برنامج الأسلحة الباليستية الإيرانى ودعم إيران للرئيس السورى بشار الأسد.

وقال روحانى اليوم الاثنين إن قدرات إيران الصاروخية دفاعية بحتة.

وأضاف "سننتج أى أسلحة لازمة للدفاع عن بلادنا فى مثل هذه المنطقة المضطربة لكننا لن نستخدم أسلحتنا ضد جيراننا".

وهوى الريال الإيرانى إلى مستوى منخفض جديد اليوم الاثنين بسبب مخاوف مستمرة من عودة العقوبات الشديدة إذا نفذ ترامب وعيده.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الدولار قفز فى يوم واحد من 54700 ريال إلى 58 ألف ريال فى السوق المفتوحة بطهران. كان سعر الدولار قد وصل فى منتصف سبتمبر أيلول إلى 36 ألف ريال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق