ماذا يريد البرلمان من الحكومة المقبلة؟.. نواب يجيبون: هذه أبرز المطالب

الإثنين، 09 أبريل 2018 10:00 م
ماذا يريد البرلمان من الحكومة المقبلة؟.. نواب يجيبون: هذه أبرز المطالب
مجدى حسيب

لم يكن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وتولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرئاسة لفترة ولاية ثانية إلا مؤشرا حقيقيا لاستكمال الخطوات الإصلاحية التى تمت على مدى أربع سنوات، وهو ما توافق معه أعضار مجلس النواب، مؤكدين أن الحكومة القادمة عليها أن تتحرك بشكل فاعل لإستكمال البرنامج، مؤكدين أنه باستمرار الحكومة الحالية أو تغيير ها بشكل كامل أو جزئى، يبقى هناك بعض الملفات التى يجب العمل عليها بشكل متوازى، وهو ما رصدته صوت الأمة فى تقريرها التالى.

اقتصادية النواب: تطالب بالإصلاح المؤسسى

قال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، إن أهم الملفات التى من المفترض أن تطرح على أجندة الحكومة القادمة، استكمال برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تبنته الحكومة على ثلاث محاور أساسية، محور نقدى ومحور مالى ومحور الهيكلة الاقتصادية.

الشريف
الشريف

وأضاف الشريف فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن الحكومة قامت بإجراء أصلاحات إيجابيىة فى المحورين المالى والنقدى، ويبقى محور الهيكلة الإقتصادية والذى يعانى من مقصور واضح فى أداء الحكومة، يحتاج لخطوات فاعلة على أرض الواقع تتمثل فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال استراتيجية واضحة خاصة وأن كل مايحدث فى هذا الشان مجرد مبادرات متفرقة لاترتقى لدعم هذا القطاع.

وأشار الشريف إلى ضرورة تبنى الحكومة إصلاح مؤسسى واضح وفاعل، خاصة وان الكثير من المؤسسات الدولة مهترئة وهو مايتسبب فى انتشار الفساد، مؤكد ان الاصلاح المؤسسى جزء من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التى تم وضعهافى 2014تعهدت الحكومة بتطبيقها ولم يحدث إلى الأن.

دفاع النواب: تطالب بتوجيه ضربة غاشمة للفساد

ومن جانبه قال النائب يحيى الكدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب،إن أهم الملفات المطروحة على أجندة الحكومة القادمة، هى إعادة هيكلة الدعم بحيث يصل الدعم لمسحتقية الحقيقي.

وأضاف الكدوانى فى تصريحات خاصة لــ«صوت الأمة» أن هناك العديد من الملفات التى تحتاج مواجهة حقيقية على غرار مواجهة الإرهاب الذى تقوم به الدولة من خلال توجيه ضربات قوية فى العملية الشاملة سيناء2018، وعلى رأسها الفساد، والذى يحتاج للضربة عليه بيد من حديد، من خلال حملة قومية لمواجهته، يتم فيها بتر العنصر الفاسد.

وطالب الكدوانى بضرورة النظر إلى محافظات الصعيد، والعمل على خلق تنمية حقيقية بها، من خلال تقسيمها بشكل عرضى بحيث يتم استغلال ظهيرها الصحراوى فى التنمية، بالإضافة إلى أنشاء قطار فائق السرعة يربط العاصمة الإدارية الجديدة باسوان عبر الصحراء الشرقية، وأصلاح منظموة السكك الحديدية فى مصر بشكل عام.

الكدوانى
الكدوانى

 

وأشار الكدوانى أيضا إلى ضرورة الإهتمام بملف الزراعة من خلال ارشاد الفلاح ورسم الخريطة الزراعية بما يكفل ضمان أنتاجية أعلى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل خاصة الاستراتيجية منها، والعمل أيضا على تحقيق طفرة حقيقية فى ملف الصناعة من خلال حل أزمة المصانع المتعثرة، وإعادة تأهيل خريجي الجامعات حسب رغبة كل منهم فى عمل حرفى يستطيعوا من خلاله الحصول على قرض لإنشاء مشروع ضغير يحقق لهم مستوى دخل أفضل وكسر دائرة البطالة التى يعانون منها.

صحة النواب:التأمين الصحى الشامل والهيئة المستقلة للدواء

بينماأكد النائب محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هنالك العديد من الملفات المطروحة على أجندة الحكومة المقبلة علي رأسها ملف الصحة وتحديدا تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، وآلية التطبيق وتوفير الموارد والبنية التحتية، وملف الدواء والذى يحتاج لإنشاء الهيئة المستقلة للدواء، وتدريب الكوادر البشرية وتأهيلها.

العمارى
العمارى

 

وأكد العمارى فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن الملف الإقتصادى أحد الملفات الهامة أيضا والذى قطعت به الحكومة قدر كبير من الإصلاحات الهيكلية، بالإضافة إلى ملف التعليم، الذى يعتبر قاطرة حقيقية لتقدم أى دولة.

وأشار العمارى، إلى أن هناك العديد من الملفات الهامة والتى تفرض على الحكومة العمل عليها بالتوازى، وبشكل تكاملى، مشيرا إلى ضرورة العمل على الملفات الخارجية بنفس الاهتمام بالشأن الداخلى وعلى رأسهم ملف العلاقات المصرية العربية، والعلاقات المصرية الإفريقية.

إفريقية النواب: تطوير مباحثات سد النهضة

وفى نفس السياق قالت النائبة مى محمود أمين سرلجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن هناك من العديد من الملفات المطروحة على أجندة الحكومة المقبلة، سواء استمرت حكومة المهندس شريف إسماعيل أو تغيرت، على رأسها إستكمال تطوير منظومة التعليم، وتفعيل قاون التأمين الصحى الشامل، بما يضمن تطويرالمستشفيات، للتعامل مع تلك المنظومة بشكل جاد.

مى محمود
مى محمود

 

وأضافت النائبة فى تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة"، أن ملف الأمن المائى أحد أهم الملفات المطروحة أيضا على أجندة الحكومة، وتطوير المباحثات المتعلقة بسد النهضة، والتطرق أيضا لملف الزراعة وتنمية الخريطة الزراعية، لكى نحقق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية وعلى رأسها القمح الذى يعتبرمحصول استراتيجى لمصر.

خطة النواب تطالب باستكمال قاعدة البيانات

بينما قال النائب ياسر عمر أمين سر لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، إن استكمال خطوات الإصلاح الاقتصادى التى بدأتها الحكومة على مدى السنوات الماضية هو أهم الملفات المطروحة على أجندة الحكومة المقبلة، سواء استمرت حكومة المهندس شريف إسماعيل، أو تم التعديل أو تغييرها.

ياسر عمر
ياسر عمر

 

كما طالب عمر أيضا الحكومة القادمة من خلال تصريحات خاصة لــ«صوت الأمة»، أن تستكمل قاعدة البيانات، والتى سيتم من خلالها الوصول للمواطن محدود الدخل، بما يساهم فى إعادة هيكلة الدعم بالشكل الذى يضمن أن يصل لمستحقه الفعلى، وعدم تسرب الدعم من خلال ضعاف النفوس، أو وصوله لغير المستحقين، مشيرًا إلى أن الحكومة اقتربت بالفعل على الانتهاء منها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة