بعد انهياره أمام الدولار.. إيران تضبط سعر صرف الريال لوقف تدهوره

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 12:20 م
بعد انهياره أمام الدولار.. إيران تضبط سعر صرف الريال لوقف تدهوره
البنك الايرانى

اتخذت إيران الثلاثاء خطوات جذرية لضبط سعر صرف الريال الإيرانى في مقابل الدولار، في مسعى لوقف تدهوره بعد أن فقد نحو ثلث قيمته في خلال ستة أشهر.
 
 
تراجع الريال على عدة مرات في الاسابيع الأخيرة، ليبلغ 58650 مقابل الدولار عند اقفال المعاملات المالية الاثنين، مع تزايد الغموض بشأن مستقبل الاتفاق النووى الذي وقعته إيران مع القوى الكبرى في 2015.
 
 
وبعد لقاء طارئ للحكومة مساء الاثنين، أعلن نائب الرئيس اسحق جهانغيرى أن سعر صرف الريال سيحدد بحد أقصى 42000 ريال مقابل الدولار مع اخضاع مكاتب صرافة العملات الأجنبية لسيطرة المصرف المركزي.
 
 
وقال جهانغيرى للإذاعة الحكومية "للأسف خلال الأيام الماضية، حدثت وقائع في سعر صرف العملات الأجنبية سببت قلقا للمواطنين".
 
ولام نائب الرئيس "عوامل غير اقتصادية وغير مبررة وغير متوقعة" تسببت في تراجع الريال، على الرغم من الأداء القوى للصادرات الإيرانية.
 
وأضاف "لا ينبغى ان نشهد مثل هذه الأمور في اقتصاد لديه دوما فائض في العملات الأجنبية. البعض يقول إن أيادى أجنبية تدخلت لارباك المناخ الاقتصادى والبعض يقول إن مؤامرات محلية تحاك لاحداث عدم استقرار في البلاد".
 
 
وهدد الرئيس الأميركى دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووى وفرض عقوبات جديدة على إيران الشهر المقبل، إذا لم يتم وضع قيود جديدة على برامجها الصاروخية والنووية.
 
ويقول محللون إن هذا التهديد شجّع الإيرانيين على شراء الدولار أملا في بيعه لاحقا لتحقيق مكاسب إذا ما انهار الريال.
 
وحذر جهانغيرى من أن بيع العملات بأسعار أعلى من سعر الصرف الرسمى سيعتبر بمثابة "الاتجار بمواد ممنوعة".
 
وشدد "مثل تهريب المخدرات، لا يحق لأحد بيعها أو شراؤها (.) إذا عرض سعر صرف آخر في السوق، سيتعامل القضاء والأمن معه".
 
تسارع هبوط الريال منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر في وقت كان يتم تداول الدولار بسعر 40 ألف ريال، بعد أن هدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق حول برنامج إيران النووي.
 
وفي حال انسحاب الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن تعيد فرض العقوبات الاقتصادية المعلقة حاليا بحق إيران، ما سينعكس على اقتصاد البلاد وسيبعد المستثمرين الأجانب.
 
ولم تحدد السلطات سعر صرف ثابت لليورو أو الجنيه الاسترلينى اللذين حققا مكاسب كبيرة مقابل الريال الإيرانى خلال الشهور الأخيرة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق