رئيس الصين يجدد تعهده بفتح الاقتصاد وخفض الرسوم الجمركية

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 12:36 م
رئيس الصين يجدد تعهده بفتح الاقتصاد وخفض الرسوم الجمركية
شى جين بينغ

تعهد الرئيس الصينى شى جين بينغ اليوم الثلاثاء بفتح اقتصاد البلاد أكثر وخفض الرسوم الجمركية على واردات منتجات من بينها السيارات فى كلمة ينظر إليها على أنها محاولة لنزع فتيل خلاف تجارى متصاعد مع الولايات المتحدة.

 

وعلى الرغم من أن معظم التعهدات تأكيد لإجراءات أعلنت من قبل وتقول مجموعات أعمال إن تنفيذها تأخر كثيرا إلا أن تصريحات شى دفعت التعاملات الآجلة على الأسهم الأمريكية والدولار والأسهم الأسيوية للصعود.

 

وصرح شى بأن الصين ستفتح السوق أمام المستثمرين الأجانب بشكل أكبر كثيرا، وهى شكوى رئيسية للشركاء التجاريين ونقطة خلاف مع إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى هدد بفرض رسوم بمليارات الدولارات على سلع صينية.

 

وكان ثمة ترقب لكلمة شى فى منتدى بوابو من أجل آسيا فى إقليم هاينان الجنوبى بوصفها من أول الخطابات المهمة التى يلقيها فى العام الذى يحتفل فيه الحزب الشيوعى الصينى بمرور 40 عاما على بدء إصلاحات اقتصادية وانفتاح تاريخى بقيادة الزعيم الأسبق دنغ شياو بينغ.

 

وقال شى إن الصين سترفع سقف الملكية الأجنبية فى قطاعات صناعة السيارات وبناء السفن والطائرات "فى أسرع وقت ممكن" وتمضى فى تنفيذ إجراءات أعلن عنها فى وقت سابق لفتح القطاع المالي.

 

وتابع "هذا العام سنخفض إلى حد كبير الرسوم على واردات السيارات وفى نفس الوقت سنخفض الرسوم الواردات على سلع أخرى".

 

ويتعهد مسؤولون صينيون منذ عام 2013 على الأقل بتخفيف القيود على المشروعات المشتركة الأجنبية فى قطاع السيارات مما يسمح لشركات أجنبية بالاستحواذ على حصص رئيسية.

 

والحد الأقصى للملكية فى هذه المشروعات حاليا 50 بالمئة بينما لا يسمح بإقامة مصانع مملوكة للأجانب بالكامل.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م