بعد حملة وزارة الصحة.. ما لا تعرفه عن التنمر

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 11:00 م
بعد حملة وزارة الصحة.. ما لا تعرفه عن التنمر
التنمر
محمد أبو ليلة

أطلقت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للطفولة والأمومة، حملة على شبكات التواصل الاجتماعي، لـ «حماية الأطفال من التنمر على الإنترنت»، وتحمل هاشتاج بعنوان أنا ضد التنمر.
 
جاءت الحملة، ضمن برنامج التوسع في الحصول على التعليم وحماية الأطفال المعرضين للخطر الذي تنفذه اليونيسف، ويموله الاتحاد الأوروبي.
 
انفوجرافيك-التنمر
التنمر
 
فإليك 8 معلومات عن «التنمر»
 
1- يعرف التنمر بأنه شكل من أشكال العنف والإساءة والإيذاء الذي يكون موجه من شخص أو مجموعة من الأشخاص إلى شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص، حيث يكون الشخص المهاجم أقوى من الشخص الآخر الذي قد يكون عن طريق الإعتداء البدني والتحرش الفعلي وغيرها من الأساليب العنيفة، ويتبع الأشخاص المتنمرين سياسة التخويف والترهيب والتهديد.
 
2- ينقسم التنمر إلى ثلاثة أنواع رئيسية، «التنمر اللفظي، والجسدي، والعاطفي».
 
3- يحدث التنمر في العديد من الأماكن وبشكل يومي، مثل التنمر الذي يمارس في المدرسة أو الشارع أو الجامعة أو المنز، كما  يعد العنف المنزلي هو أساس إصابة الشخص بالتنمر، بسبب تعرضه للعنف والضرب من قبل الأهل والآخوة، مما يؤدي إلى قيام الشخص بأفعال عنفية مع الأشخاص الآخرين.
 
 
cyberbullying-featured-FB
التنمر
 
4- التنمر المباشر، هو الذي يتضمن الضرب والدفع وشد الشعر والطعن والصفع والعض والخدش وغيرها من الأفعال التي تدل على الإعتداء الجسدي.
 
5- التنمر غير المباشر، هو الذي يتضمن تهديد الضحية بالعزل الإجتماعي، والذي يتحقق بعدة طرق، مثل التهديد بنشر الشائعات ورفض الإختلاط مع الضحية وممارسة التنمر على الأشخاص الذين يختلطون مع الضحية، ونقد الضحية من ناحية الملبس والعرق واللون والدين والعجز وغيرها.
 
Untitled-1
التنمر
 
6- التنمر السياسي، ويكون هذا النوع عن طريق قيام دولة بفرض ما تريده على دولة أخرى، بالتهديد العسكري والقوة.
 
7- التنمر في المدارس، وهو الذي يتم عن طريق عزل الطالب أو الضحية وتخويفها والإعتداء عليهم جسديا.
 
8- التنمر عن طريق المقالب، وهو الاختبار الشعائري الذي يكون على شكل سوء معاملة أو تحرش أو إساءة وآعتداء، مع طلب بعض المهام التي لا معنى لها.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص
ثورة ولاد البطة البيضاء

ثورة ولاد البطة البيضاء

السبت، 08 ديسمبر 2018 03:27 م