قاض بميانمار يرفض طلب رد الدعوى في قضية صحفيي رويترز

الأربعاء، 11 أبريل 2018 09:25 ص
قاض بميانمار يرفض طلب رد الدعوى في قضية صحفيي رويترز
صحفيى رويترز فى ميانمار -أرشيفية

رفض قاض اليوم الأربعاء طلبا برد الدعوى فى قضية اثنين من صحفيى رويترز مسجونين فى ميانمار بعد اتهامهما بحيازة أوراق حكومية سرية.

 

وتعقد محكمة فى يانجون جلسات مبدئية منذ يناير كانون الثانى لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستوجه اتهامات للصحفيين وا لون (الذى بلغ من العمر 32 عاما اليوم الأربعاء) وكياو سوى أو (28 عاما) بموجب قانون الأسرار الرسمية الذى يعود للفترة الاستعمارية وتصل عقوبة مخالفته إلى السجن 14 عاما.

 

وقال القاضى يى لوين إن هناك "سببا كافيا" وراء الاتهامات الموجهة للصحفيين وبالتالى "يجب ألا يفرج عنهما".

 

وقال ستيفن جيه. أدلر رئيس تحرير وكالة رويترز فى بيان "نشعر بإحباط عميق من قرار المحكمة".

 

وأضاف "نعتقد بوجود أسس صلبة يمكن للمحكمة رد الدعوى بناء عليها وإطلاق سراح صحفيينا. كان وا لون وكياو سوى أو يعدان التقارير بشأن قضايا فى ميانمار على نحو مستقل ومحايد".

 

وتابع قائلا فى البيان "لم ينتهكا أى قوانين أثناء جمع الأخبار وكانا يقومان بعملهما ببساطة. سنواصل بذل كل ما نستطيع لضمان الإفراج عنهما".

 

والصحفيان محتجزان منذ اعتقالهما فى 12 ديسمبر كانون الأول.

 

وكانا يعملان على تحقيق لصالح رويترز عن مقتل عشرة رجال من الروهينجا المسلمين فى قرية إن دين بولاية راخين فى غرب ميانمار أثناء حملة للجيش تسببت فى فرار ما يقرب من 700 ألف شخص إلى بنجلادش.

 

وقال الجيش أمس الثلاثاء إن سبعة جنود حكم عليهم "بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة فى منطقة نائية" لمشاركتهم فى المذبحة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة