الحكومة تحسم الجدل حول أسعار القمح.. ومزارعون: «مش جايب همه»

الأربعاء، 11 أبريل 2018 02:31 م
الحكومة تحسم الجدل حول أسعار القمح.. ومزارعون: «مش جايب همه»

 

حسمت الحكومة الجدل الدائر منذ عدة أسابيع، حول سعر توريد القمح، وحددت 600 جنيه للإردب درجة نقاوة 23.5، و 585 جنيه للأردب درجة النقاوة 22، بزيادة قدرها 25 جنيها عن الموسم الماضي.

وأعلن مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن سبب التأخر في إعلان الأسعار كان لعدم الإضرار بالفلاح، وأوضحت أن تسليم المبالغ الملالية للفلاحين الموردين سيكون خلال 48 ساعة من تاريخ التوريد.

وترى الحكومة أن زيادة سعر توريد إردب القمح جاءت بحيث تكون عادلة للمزارع المصري، وتهدف إلى تشجيعه للتوسع في زراعة الأقماح، باعتباره سلعة استراتيجية تستخدم لإنتاج الخبز المدعم، وكذلك في صناعة المخبوزات والمكرونة في ظل العجز الكبير بين معدل الاستهلاك والإنتاج.

وتلجأ الحكومة للاستيراد من الخارج، لسد فجوة العجز في الإنتاج المحلي، وذلك فى إطار استعداداتها لاستلام محصول القمح المحلي من المزارعين والمقرر في منتصف شهر إبريل الجاري.

ويطلب المزارعين «700»جنيه، إلا أن الحكومة لجأت إلى تحديد سعر «600» جنيه، بفارق أقل عن سعر المزارعين «100»، جنيه، بناء على الأسعار العالمية.

ويقول رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة حددت قيمة تكلفة زراعة فدان القمح بنحو 9200 جنيه، وطالبت اللجنة بسعر 700 جنيه للإردب حيث يكون صافي ربح للفلاح 2200 جنيه في الفدان.

عدد من المزارعين في صعيد مصر يرون أن الاسعار الحكومية لا تتوازى مع تكلفة زراعة الفدان بالمحصول الاستراتيجي.

ويؤكد مزراعون أن الفدان الواحد من القمح تتراوح تكلفة انتاجه بين 8 و9 الاف جنيه، بعد ارتفاع أسعار الأسمدة والوقود والتقاوي والمبيدات، وارتفاع اسعار تكلفة وأجرة الأيدي العاملة في الحصاد، ويشيرون إلى أن انتاجية الفدان تتراوح بين 10 و12 إردب.

ارتفاع أسعار الأسمدة دفع المزارعين إلى تقليص الكميات المستخدمة في عملية الزراعة، ما قد يتسبب في ضعف إنتاجية القمح خلال الموسم الجاري.

وتسلمت الحكومة الموسم الماضي ما يقرب من 3.6 مليون طن قمح من المزارعين، وكان مستهدفا تسلم 4 ملايين طن.

وطبقا لتصريحات سابقة لنقيب الفلاحين حسين أبو صدام، فإن تحديد سعر التوريد يجب أن يكون قبل موسم الزراعة أو على الأقل قبل الحصاد بفترة كافية.

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية في مارس الماضي، ارتفاع واردات مصر من القمح خلال الموسم الجديد 2018- 2019، لتصل إلى 12.5 مليون طن مقابل 12 مليونًا مُتوقعة خلال الموسم الجاري 2017- 2018.

وتستهلك مصر نحو 9.6 مليون طن من القمح سنوياً لإنتاج الخبز المدعم، واستوردت 5.580 مليون طن في 2016-2017 ارتفاعا من 4.440 مليون طن في العام السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق