في أربع نقاط .. تعرف على كيفية إقامة دعوى الولاية التعليمية للأم

الأربعاء، 11 أبريل 2018 11:00 م
في أربع نقاط .. تعرف على كيفية إقامة دعوى الولاية التعليمية للأم
الولايه التعليميه
هبة جعفر

يتعرض أغلب الأطفال بعد انفصال الأبوين، للكثير من الازمات النفسية والاجتماعية، التي تؤثر عليهم تأثيرات سلبية، وقد تحولهم إلى أشخاص غير أسوياء، فانفصال الأبوين، بالطلاق أو الخلع، يصاحبه أزمة «حق الولاية التعليمية» للأطفال، والتي تعد من أبرز الأزمات التي تواجههم.

يقول أحمد إبراهيم المحامي بالنقض، أنه رغم الأحكام القضائية، التي أقرت بأحقية الأم والجدة في حق الولاية التعليمية، إلا أن هناك الكثير من القضايا التي تشهد نزاعا بين الأباء والمهات حول حق كل منهما في تحديد مستقبل أطفالهم، خاصة أن بعض الأباء يستغلون هذا الأمر في إثارة الخلافات مع زوجاتهم، واستخدام تعليم الأطفال من خلال مبدأ « لوي الدراع».

1b26421ad0c00d7c98159004e4c320f1
الولايه التعليميه

 

وأوضح، أن الولاية التعليمية، تُعطا للأم الحاضنة، حيث تختص بكل الأمور التي تتعلق بشئون الطفل التعليمية، وذلك وفقا لقانون الطفل.

وتتم الإجراءات من خلال الأتي:  

تقديم أمر وقتي مرفقا بصورة التوكيل ووثيقة الزواج .يحدد رئيس قلم المحكمة الرسم المقرر على الطلب.يتم عرض الأمر الأصل والصورة على القاضي لتحديد أقرب جلسة.بعد تحديد الجلسة، يتم كتابة الإعلان بالأمر الوقتي، ويتم إيداعه بقلم المحضرين وتقديمه بالجلسة.

ويشير الخبير القانوني إلى أن أهمية الأمر الوقتي تكمن في نقل الولاية التعليمية للأم، حتي تتمكن من نقل الطفل لمدرسة أخرى ومتابعة أموره التعليمية أو في حالة محاولة الأب لعرقلة تعليم الأطفال، كما أنها تنفيذ لاحقية الأم في الولاية، فقد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، كتابا دوريا رقم 29 بشأن الضوابط الحاكمة والإجراءات المتبعة حال وجود نزاع بين الوالدين خاص بمسائل الولاية التعليمية، حيث أعطى الوزير الحق للأم في الولاية التعليمية بدون صدور حكم قضائي بذلك.

وجاء في الكتاب الدوري، أنه حال انقضاء العلاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضن دون حاجة لصدور حكم قضائي بذلك، حيث إن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، مضيفا أنه لا يسري حق الحاضن في الولاية التعليمية إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك، وعلى مدير الإدارة التعليمية المختص إصدار قرار بتمكين الحاضن من الولاية التعليمية، بمجرد ورود الإعلان بذلك.

download (3)
الولايه التعليميه
 

وأضاف أنه لا تنتقل الولاية التعليمة لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائي واجب النفاذ، بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو صدور قرار قضائي في أمر على عريضة في مسألة من مسائل الولاية التعليمية، وبعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة، والتي عليها سرعة تنفيذ الحكم أو القرار القضائي بمجرد وروده لها.

وأكد إبراهيم، على أن قرار وزير لتعليم بموجبه تكون الولاية التعليمية في حال الطلاق للأم الحاضنة بدون حكم قضائي، فقط الحاضنة تعلن المدرسة بإنهاء علاقة الزوجية، وهذا القرار يخف من كم القضايا المتداولة وتعنت الآباء.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق