"العليا للأدوية".. مشروع قانون تائه بين هيئة مكتب مجلس النواب ووزارة الصحة

الخميس، 12 أبريل 2018 07:00 ص
"العليا للأدوية".. مشروع قانون تائه بين هيئة مكتب مجلس النواب ووزارة الصحة
وزير الصحه
مجدى حسيب

 

لم تكن أزمة الأدوية التى عانى منها المصريون على مدى الفترة الماضية مجرد، أزمة عابرة، بل نتيجة طبيعية لحالة من العشوائية فى سوق صناعة الدواء فى مصر، واللتى أكدها اللكثير من النواب، والمتخصصين فى هذا الشأن، وهو ماحرصوا على مواجهته من خلال إنشااء هيئة عليا للأدوية.

رفض الدكتور خالد سمير عضو نقابة الأطباء، الفكرة المطروحة من أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، والمتعلقة با نشاء هيئة عليا للدواء، مؤكدا أن النموذج الأمثل تطبقة الدول الأوربية ممثل فى المجلس الطبى العام، عبارة عن هيئات طبية مسئولة عن التدريب التخصصى للاطباء هيئة للتحكييم فى القضايا الطبية، وهيئة لتسجيل الدواء.

وأشار سمير فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" إلى أنه من المفترض أن يكون المجلس الطبي العام مستقل ولا يتبع وزير الصحة، لن الوزير منصب سياسي، من الوارد تغييره فى أى وقت، وبالتالي يتأثر المجلس بذلك، مشيرا إلى أن النقابات جزء من مؤسسات الدولة لكنها لاتتبع لجهة معينة بها.

نقابة الاطباء
نقابة الاطباء

 

من جانبه قال الدكتور محمود فؤاد رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، إن الهيئة العليا للدواء مطلب للمجتمع المدنى منذ مايقرب من 10سنوات، خاصة وأن صناعة الأدوية على مدى الفترة الماضية بلا أب مسؤول عنها.

محمودفؤاد
محمودفؤاد

 

وأضاف فؤاد فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن تلك الهيئة ستقوم بتنظيم صناعة الدواء من خلال تحديد جهات مسئولة عن الصناعة، والتفتيش والرقابة، وتشرف على الأبحاث الدوائية، بالإضافة إلى تسجيل الأدوية وتسعيرها، مشيرا إلى أن الهيئئة ستقوم بإعداد قاعدة بيانات تستطيع من خلالها الوزارة، تحديد الأدوية الناقصة كما حدث الفترة الماضية من نقص البنسلين، والأزمات المتكررة التى تتعرض لها الوزارة.

بينما قال النائب محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هنالك العديد من الملفات المطروحة على أجندة الحكومة المقبلة علي رأسها ملف الصحة وتحديدا تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، وآلية التطبيق وتوفير الموارد والبنية التحتية، وملف الدواء والذى يحتاج لإنشاء الهيئة المستقلة للدواء، وتدريب الكوادر البشرية وتأهيلها.

العمارى
العمارى
العمارى
العمارى

 

وفى نفس السياق قالت النائبة إلهام المنشاوى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك أكثر من مشروع قانون للهيئة العليا للدواء، تقدم به نواب اللجنة، لكن هيئة مكتب مجلس النواب لم تتخذ أى إجراء بشأنهم إلى الأن.

الهام المشاوى
الهام المشاوى

 

وقالت النائبة من خلال تصريحات خاصة لـــ"صوت الأمة" إن لجنة الصحة بالمجلس تطالب من دور الإنعقاد الثانى بمناقشة مشروع قانون الهيئة، خاصة مع الأزمات المتكررة التى عانى منها المرضى المصريينه من نقص الأدوية، وعجزت وزارة الصحة عن حلها، مشددة على أن الهيئة قادرة على حل كل أزمات الدواء فى مصر .

وأشارت النائبة إلى أنه كان من المفترض أن تتقدم الحكومة من خلال وزير الصحة بمشروع قانون للهيئة، خاصة وأن الأولوية تكون للمشروعات التى تتقدم بها الحكومة للمجلس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة