وزارة الزراعة الأمريكية: شروط الحكومة المصرية الجديدة لاستيراد القمح ستتكلف 80 مليون دولار

الخميس، 12 أبريل 2018 12:55 م
وزارة الزراعة الأمريكية: شروط الحكومة المصرية الجديدة لاستيراد القمح ستتكلف 80 مليون دولار
القمح
كتب: مدحت عادل

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، أن تستورد مصر نحو 12 مليون طن من القمح خلال العام الجارى، منها 7.5 مليون طن لصالح الحكومة، و4.5 مليون طن لصالح القطاع الخاص.

وكشف التقرير الشهري لشركة ميست المتخصصة فى معلومات السلع الصادر اليوم، أن وزارة الزراعة الأمريكية توقعت أن تتكلف القواعد الجديدة التى وضعتها الحكومة فى مصر لاستيراد القمح نحو 80 مليون دولار، أى ما يعادل 1.4 مليار جنيه زيادة على قيمة الشحنات التى تستوردها العام الجارى، حيث تتضمن الشروط الجديدة رفع رسوم غربلة القمح إلى 3 دولارات للطن من دولارين للطن فى السابق، وخفض نسبة البروتين المقررة فى شحنات القمح، مما يسمح بمشاركة عدد كبير من الموردين فى المناقصات التى تعلن عنها الحكومة، ويزيد المنافسة وقد يمتص او يحتوى زيادة الأسعار .

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم منذ موسم 2007-2008، إلا أن تقرير سابق لوزارة الزراعة الأمريكية توقع أن تزيح اندونيسيا مصر من على عرش اكبر مستورد للقمح فى العالم خلال الموسم الجارى.

وأعلنت وزارة المالية، اسـتمرار تثبيـت سعر الدولار الجمركى على معدلاته الحالية، 16 جنيها بداية من الخميس أول مارس 2018 ولمدة شهر حتى 31 مارس 2018، وذلك يأتى اتساقـا مع استمرار استقرار سعر صرف العملة خلال الفترة الماضية وحالة الاستقرار التى يشهدها الاقتصاد المصرى.

القمح
 
 
 
القمح المستورد

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة