خناقة برلمانية.. نائب لـ وزير الصحة: نرفض استخدامنا كحقل تجارب.. والأخير يدافع عن نفسه

الخميس، 12 أبريل 2018 04:52 م
خناقة برلمانية.. نائب لـ وزير الصحة: نرفض استخدامنا كحقل تجارب.. والأخير يدافع عن نفسه
مجلس الامن
مصطفى النجار

 
قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، إن المصريين ليسوا حقل تجارب، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بالمجلس، اليوم الخميس، أثناء مناقشة قانون تنظيم البحوث الإكلينيكية.  
 
وأضاف وزير الصحة، إن هناك ضوابط للبحوث ورأته لن يسمح بالخروج عنها و يهدف مشروع القانون المقدم لتوفير العلاجات الأكثر كفاءة و امنا للمريض و الرقابة من انتشار الأمراض في المجتمع و توفير القدرة على وضع سياسة صحية مبنية على الدليل. 
 
من جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، أن مصر هي الدولة الأولى عربيا في استغلالها في مصر هذه التجارب، مضيفا: «نرفض التجارب في مرضانا».
  
وتضمن المشروع فى مواد إصداره ثلاثة مواد لتقرير العمل بأحكام القانون في شان البحوث الطبية الإكلينيكية التي تجرى داخل جمهورية مصر العربية وتحدد الوزير المختص بإصدار اللائحة التنفيذية.
 
و تضمنت المادتين 8 و 9 تنظيما لإنشاء و تشكيل المجلي الاعلي لأخلاقيات البحوث الطبية و منح الشخصية الاعتبارية اهدى اختصاصاته و منها إعداد المعايير و الضوابط و اللوائح الخاصة لأخلاقيات البحوث الطبية لحماية الانسان و المراجعة النهائية للمخططات البحثية والمراجعة الدورية والتفتيش على الجهات البحثية و فحص الشكاوى.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق