قمة وزراء الخارجية العرب.. هجوم على إيران.. تمسك بالشروط الـ13 لحل أزمة قطر.. ورفض التدخل الخارجي

الخميس، 12 أبريل 2018 06:46 م
قمة وزراء الخارجية العرب.. هجوم على إيران.. تمسك بالشروط الـ13 لحل أزمة قطر.. ورفض التدخل الخارجي
القمه العربيه- صوره ارشيفيه
كتب أحمد عرفة

 

بدأت اليوم اجتماعات وزراء الخارجية العرب، للتحضير للقمة العربية التي تعقد الأحد المقبل في مدينة الظهران شرق السعودية، حيث شهدت القمة تمسك الرباعي العربي بمطالبه التي حددتها لحل الأزمة مع قطر، في الوقت الذي شنت فيه المملكة العربية السعودية هجوما على إيران.

 

وشن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هجوما عنيفا على إيران، خلال القمة العربية اليوم، مؤكدا أن دموية طهران ظهرت من خلال دعم ميليشيات الحوثيين في اليمن، وأن إيران والإرهاب حليفان لا يفترقان.

 

ونقلت صحيفة "العرب" اللندنية، عن وزير الخارجية السعودي قوله إن ميليشيات الحوثيين تتحمل المسؤولية الكاملة عن الأزمة الإنسانية التي تعصف باليمن، موضحا أن إيران تدعم هذه الميليشيات بالصواريخ البالستية التي أطلقت على المملكة العربية السعودية.

 

وأشار عادل الجبير، إلى أن الدعم الإيراني المقدم للحوثيين يظهر بلا شك دموية مرجعية إيران وتبنيها للأعمال المزعزعة للاستقرار في اليمن، لافتا إلى أن 117 صاروخا بالستيا أطلق من اليمن تجاه السعودية.

 

من جانبه علق الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، على اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة، مؤكدا أن الاجتماع يسعى لبلورة مواقف موحدة تعزز الاستقرار وترفض التدخلات الإقليمية في شؤونا.

 

وقال وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، في تغريدات له عبر حسابه الرسمي على "تويتر":"من الرياض عاصمة العزم والحزم العربي مشاركا في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة، نسعى لبلورة مواقف موحدة تعزز الاستقرار وترفض التدخلات الإقليمية في شؤونا، وتفعِل الدور العربي في قضايا المنطقة".

 

وأوضح وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أن مواقف الإمارات الوسطية والمعتدلة الساعية إلى بلورة إجماع عربي دور نفخر به ونجد فيه الرسالة السامية في هذه الظروف المضطربة، من الرياض العزيزة تبدأ إرهاصات إسترجاع العرب لدورهم.

 

من جانبها ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الرباعي العربي، أكد خلال القمة، تمسكه بالشروط الـ13 التي حددها مسبقا لحل أزمة المقاطعة مع قطر.

وقالت الوكالة، إن اجتماع تشاورى عقده وزراء خارجية الرباعى العربى اليوم الخميس على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد حاليًا فى الرياض فى إطار الإعداد للقمة العربية، أكدوا فيه تمسك دولهم بالمطالب الثلاثة عشر والمبادئ الستة كأساس ضرورى لإقامة علاقة طبيعية مع قطر.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق