ننشر نص المادة التاسعة من مشروع قانون البحوث الإكلينيكية بعد تعديلها

الجمعة، 13 أبريل 2018 09:00 ص
ننشر نص المادة التاسعة من مشروع قانون البحوث الإكلينيكية بعد تعديلها
النائب _ محمد العمارى
أحمد رجب الضبع

وافقت لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة النائب محمد العمارى، على المادة 9 من مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المقدم من الحكومة، وذلك بعد تعديلها بناء على إعادة المداولة المقدمة من أعضاء البرلمان، بحضور واقتراح من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة.

تعرض "صوت الأمة" نص المادة 9 من القانون، بعد تعديلها

_ إعداد المعايير والضوابط واللوائح الخاصة بأخلاقيات البحوث الطبية لحماية الإنسان وعيناته وبياناته ومراجعتها وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية والمستجدات العلمية الدولية.

_ المراجعة النهائية للمخططات البحثية " البروتوكولات" الواردة من اللجان المؤسسية المختصة، وتسجيل واعتماد موافقات هذه اللجان عليها، ومراجعة التعديلات التى ترد على هذه المخططات البحثية، وإصدار القرار النهائي لأى منها، بالموافقة على هذه المخططات والتعديلات التى ترد عليها أو رفضها، وذلك بعد استطلاع رأى جهاز المخابرات العامة بما يتسق واعتبارات ومقتضيات الأمن القومى.

_ المراجعة الدورية والتفتيش على الجهات البحثية التى تجري بها البحوث الطبية والجهات ذات الصلة بتلك البحوث، للتأكد من تطبيق معايير الممارسة الطبية الجيدة المتعارف عليها محليًا ودوليًا وفقًا لطبيعة المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها المبحوث.

_ فحص الشكاوى التى ترد من الأفراد أو الجهات ذات الصلة، إلى المجلس بشأن الأبحاث الطبية الإكلينيكية والبت فيها.

_ إصدار قرار مسبب بتعليق البحث الطبي لمدة لا تجاوز سنة أو رفض تجديده أو إنهاؤه مبكرًا، حال عدم الالتزام ببنود المخطط البحثى "البروتوكول"، أو التعديلات التى وردت عليه أو إذا ترتب عليه أثار جانبية أو أثار جانبية خطيرة أو أية أضرار لم تكن متوقعة وقت الموافقة على المخطط البحثى، وذلك كله على النحو المبين باللائحة التنفيذية.

_ منع الباحث الرئيسي أو الجهة التى يجرى بها البحث الطبي من إجراء بحوث طبية مستقبلية لمدة لا تجاوز سنتين. وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية.

_ يحصل مقابل خدمة مراجعة الأبحاث الطبية الإكلينيكية من المجلس الأعلى بقيمة 50 ألف جنيه للبحث، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء زيادة هذا المقابل بما لا يجاوز 150 ألف جنيه وفقًا لطبيعة البحث.

_ ويحصل مقابل الخدمة بإيداعه خزينة الجهة الإدارية بموجب إيصال يحرر للجهة مودعة الرسم على أن يودع هذا المقابل فى بند مستقل لحساب الخزانة العامة الموحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق