التشغيل التجريبي سبتمبر المقبل.. القومية للأنفاق: انتهاء مترو مصر الجديدة خلال 4 شهور

الجمعة، 13 أبريل 2018 09:37 ص
التشغيل التجريبي سبتمبر  المقبل.. القومية للأنفاق: انتهاء مترو مصر الجديدة خلال 4 شهور
اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق

 
أكد اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه مخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد بطول 5.15 كم من محطة هارون حتى النزهة بمصر الجديدة خلال 4 شهور، لافتا إلى أن التشغيل التجريبى متوقع أن يبدأ فى سبتمبر المقبل، بحيث يستمر لمدة 3 شهور، ليتم تشغيل المشروع رسميا وافتتاحه للجمهور قبل نهاية العام الجارى.
 
وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم افتتاح المشروع وانتهاء تنفيذه من هارون حتى نادى الشمس فقط بعدما تم تحويل محطة النزهة إلى محطة علوية تنفذ على كوبرى علوى فى أعقاب المواد البترولية التى تم اكتشافها بالتربة خلال أعمال إنزال الحوائط الخرسانية، متابعا: "اضطررنا لتعديل تصميم هذه المحطة وتحويلها من نفقية إلى علوية بسبب اكتشافنا تشبّع التربة بالمواد البترولية".
 
وقال إنه تم تأجيل محطة النزهة ليتم افتتاحه من الجزء العلوى الثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو الممتد من النزهة حتى السلام، مشيرا إلى أن الهيئة تنفذ برنامجا زمنيا مضغوط من أجل سرعة إنهاء تنفيذ هذا المشروع وتعويضات التأخيرات التى تعرضت لها بعض أعمال التنفيذ التى بدأت فى يوليو 2015 لأسباب خارجة عن إرادة الهيئة نتيجة تأخر استلالمها لبعض المواقع مثلما الحال مع مخطة هليوبوليس.
 
وأوضح أنه سيتم افتتاح الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث شاملا 4 محطات، لكن ستكون محطة هليوبوليس للمرور القطارات بها ولن تتوقف بها القطارات سوى فى شهر مايو المقبل لحين إنهاء بعض أعمال التشطيبات التى ستبقى بها بعد نهاية العام الجارى بسبب تأخر استلام الهيئة لموقعها وحصولها على التراخيص اللازمة من المحافظة، وأن هذه المحطة ستكون الأكبر من حيث المساحة فى الشرق الأوسط.
 
ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إلى أن أعمال تنفيذ الإنشاءات بالجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث من هارون حتى نادى الشمس تعدت حتى الآن 95%، فيما وصلت إلى أعمال التطشيبات داخل المحطات والنفق لأكثر من 80%، مؤكدا أن الهيئة فى أعمال التشطيبات النهائية حاليا بمحطات هذا المشروع.
 
وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إلى أن الهيئة لا تحتاج فى الوقت الحالى قطارات إضافية للعمل بهذا المشروع عقب افتتاحه، حيث سيتم الاكتفاء بالقطارات العاملة حاليا بالخط الثالث للمترو لتواصل رحلتها من العتبة حتى نادى الشمس، مستطردا: "لا نحتاج قطارات إضافية حاليا وستكون بالقطارات العاملة حاليا بالخط الثالث".
 
يذكر أن 9 شركات عالمية ومحلية تشارك فى أعمال تنفيذ مشروع مترو مصر الجديدة بتكلفة إجمالية 1.842 مليار جنيه مصريًا و257 مليون يورو، وهذه التكلفة ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، ولا تشمل قيمة القطارات التى ستعمل مستقبلا خلال هذا المشروع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق