الضرب مش الحل.....عاقبي ابنك بطرق صحيحة وغير مؤذية

الجمعة، 13 أبريل 2018 04:00 م
الضرب مش الحل.....عاقبي ابنك بطرق صحيحة وغير مؤذية
أم تضرب أمها
ياسمين أحمد

كل أم تود أن يكون أبنائها هم الأفضل، ويقع عليها جزء كبيرة فيما يتعلق بأمر التربية، حيث هي التي تقضي معهم أغلب الوقت في المنزل، وبالطبع الأطفال في مختلف أعمارهم، يقومون بارتكاب الكثير من الأخطاء وسوء التصرفات، التي تتعامل معها العديد من الأمهات بالضرب، وكأنه هو الحل الوحيد للتأديب، ولكن هذا له نتيجة عكسية، لذلك قدم موقع"ويكي هاو" عدة نصائح لمعاقبة الطفل، وهي كالآتي:

شرح العواقب

تأكد أن طفلك يعلم جيدا ما تتوقعه منه وما سيحدث عندما يكسر القواعد، يمكنك أن تعلم طفلك عواقب أفعاله عن طريق شرح العلاقة بين الخيارات و العواقب مثلا، يمكنك أن تربط سلوك طفلك بالعواقب.

دع طفلك يتعلم من أخطائه

للأفعال عواقب طبيعية، في الأماكن التي يتواجد بها  مثل المدرسة و المسجد والكنيسة والأماكن العامة ،أحيانا يحتاج طفلك إلى التعلم من الأخطاء التي يقوم بفعلها وذلك عن طريق التوجيه والتأهيل لا الإيذاء البدني أو اللفظي  يجب أن تترك الطفل يفشل أحيانا حتى يتعلم العواقب.

احرمه من الألعاب

افعل ذلك بعدما يسيء السلوك، حتى يفهم طفلك ويربط السلوك السيء بالعقاب، استخدم هذه الفرصة لتعليم طفلك عن عواقب السلوك الطبيعية و المنطقية عن طريق الربط ما بين أخذ اللعبة والسلوك السيء.

تجنب العقاب الجسدي

العقاب البدني غير قانوني في عدة دول ومناطق، ويمكن أن يؤثر بالسلب على علاقة الوالدين بالطفل، ويمكن أن يتسبب في مشاكل في العلاقات الإجتماعية والعاطفية للطفل .

 

قدم موقع"ويكي هاو" عدة اقتراحات لعقاب الطفل دون التأثير على صحته النفسية، من خلال حرمانه من الألعاب، وغيرها من الأمور.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة