مع اقتراب موعد الامتحانات.. ننشر خطة المعاهد الأزهرية لمواجهة الغش الالكتروني

السبت، 14 أبريل 2018 05:56 م
مع اقتراب موعد الامتحانات.. ننشر خطة المعاهد الأزهرية لمواجهة الغش الالكتروني
كتب: حسن الخطيب

استطاع الأزهر الشريف، من خلال رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، في العام الماضي، التغلب على الغش بالامتحانات بمختلف الأشكال، سواء الغش داخل اللجان، أو الغش االكتروني، أو تسريب الاسئلة الخاصة بالامتحانات من داخل اللجان، كما حدث في السابق.

وتنشط أعمال الغش سواء الاكتروني، أو غيره، خلال أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، حيث تخرج عشرات الصفحات الالكترونية التي تعمد إلى تسريب الاسئلة الخاصة بالامتحانات، أو نشر اسئلة امتحانات العام الماضي، من أجل زعزعة تأمين الامتحانات.

ومن أجل التغلب على تلك العقبة التي ظلت لسنوات مشكلة وشرخ كبير في جدار التعليم الأزهري، قام رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، بوضع تطبيق جديد للامتحانات، في الشهادة الثانوية الأزهرية، وتم العمل بهذا التطبيق العام الماضي، وهو تطبيق نظام البوكليت.

ومع اقتراب موعد امتحانات الشهادة الثانوية، لهذا العام، ماهي خطة قطاع المعاهد الأزهرية للتغلب على الغش، وبخاصة الغش الالكتروني، في ظل تعدد المنصات الالكترونية التي تهدد منظومة الامتحانات بشكل عام؟

الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أكد بأن القطاع هذا العام استعد بشكل كامل للامتحانات الأزهرية بكافة المراحل الدراسية، سواء مراحل النقل أو الشهادات، خاصة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، مبينا أن هذا العام تم اتخاذ كافة التدابير الاحترازية حتى لاتتكرر كما كان يحدث في السابق من أعمال الغش.

وأوضح رئيس القطاع، أن القطاع هذا العام اتخذ عدة قرارات من مصلحة الطالب والامتحانات، أهمها عدم دخول الطالب او المراقب الامتحانات بموبايل من اي نوع، ولا يسمح بوجود أي أجهزة الكترونية من اي نوع مع الطلاب،  ولا يسمح الا بموبايل مع رئيس اللجنة، فهو الوحيد المسموح له حمل تليفون محمول، شريطة أن يكون بدون كاميرا، وذلك لاستخدامه فى الأعمال الخاصة بسير اللجان، والمتابعة الدورية مع غرفة العمليات المركزية.

وأضاف صالح، أن من ضمن القرارات التي تم اتخاذها من أجل تأمين الامتحانات، عدم وجود اي أشخاص غير مكلفين بالعمل داخل مقر اللجان، أو المعهد، ولابد من التحقيق من هوية وشخصية اللجان المكلفة بالمرور على المعاهد، بخطاب رسمي من المنطقة التابع لها أو الجهة التابع لها، بالإضافة إلى مراجعة مظاريف أوراق البوكليت وختمها، وسوف يتم نقل الأسئلة عن طريق الأجهزة الأمنية.

الشيخ محمد عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات بالمعاهد الأزهرية، أكد بأن هذا العام صدر من رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، شكل جديد من البوكليت، يختلف تماما عن السابق، وسوف يتم العمل به هذا العام.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، بعدم قدرة الطلاب على الغش، حيث ن كل بوكليت يختلف في الأسئلة عن البوكليت الآخر، حيث أعد القطاع عدد من الأشكال المختلفة للبوكليت، ولن يتمكن الطلاب مطلقا من الغش في الامتحانات، ولن تتمكن صفحات الغش الالكترونية من تسريبها الامتحانات.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق