الذكاء الصناعي والروبوتات يرسمان ملامح جديدة لمستقبل صناعة الطيران

السبت، 14 أبريل 2018 03:01 م
الذكاء الصناعي والروبوتات يرسمان ملامح جديدة لمستقبل صناعة الطيران

تستضيف القمة العالمية لصناعة الطيران 2018 المنعقدة في 30 أبريل 1 مايو، جلسة خاصة ستبحث في مستقبل التصنيع ومدى تأثيره على صناعة الطيران، بمشاركة خبراء محليين ودوليين من القطاع.

وستستعرض الجلسة إمكانات بيئة التصنيع والورش الميدانية التي يتم فيها استخدام التقنيات الرقمية المتقدمة بهدف تحسين العمليات، وتجنب مشاكل التجميع وتقليل التكاليف، مسلطة الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه البيانات الضخمة وإمكانات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في تعزيز الابتكارات المتميّزة في قطاع صناعة الطيران، والتي يبزغ الكثير منها اليوم خلف الكواليس ودون أن يشعر العملاء اليوميين لشركات الطيران بحدوثها.

وتعمل الجلسة على تصحيح المفاهيم الخاطئة عن استخدام مجالات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي ينحصر في خدمات أو منتجات جديدة مثل "أليكسا" (التابعة لموقع أمازون)، و"سيري"، أو خدمة "جوجل ناو"، حيث أن الاستخدام الأكبر للبيانات الضخمة وإمكانات الذكاء الاصطناعي يتم خلف الكواليس ودون أن يشعر بذلك أحد، إذ تستعين الشركات بتلك القدرات من أجل اكتساب رؤىً متعمّقة حول عملياتها وعملائها بهدف تحسين وتبسيط التصنيع والعمليات التشغيليّة.

وقال إسماعيل عبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا المتخصصة بصناعة أجزاء لهياكل الطائرات المتطورة: إن عمليات الأتمتة والبيانات الضخمة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لم تصبح من المصطلحات المعروفة على نطاقٍ واسع إلا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، شهدنا منذ سنوات تحولاً في عمليات قطاع صناعة الطيران، والذي جاء ثمرةً لتسخير أحدث التقنيات المتقدمة التي توفر رؤىً قابلة للتنفيذ.

وأضاف: "تندرج البيانات الضخمة في صميم ثورة التصنيع هذه، حيث أن تطوير الخوارزميات التي تمنح حلول الذكاء الاصطناعي القدرات المتقدّمة والذكاء، يتم عبر تزويدها بكمياتٍ هائلة من الأمثلة القائمة حالياً لتصبح قادرةً على تمييز النتائج ’الصحيحة‘ من "الخاطئة" لكل حالة معينة.

وحدد الخبراء من أعضاء المجلس الاستشاري للقمة عمليات التصنيع المتقدم للطائرات كموضوع محوري ينطوي على أهمية كبرى، وهو ما سيساعد على إثراء برنامج وأجندة أعمال هذه القمة العالميّة المرموقة.

وقال السيد مارك فونتين، مدير التحول الرقمي في شركة إيرباص، تتمحور استراتيجيتنا في إيرباص حول تعزيز الأداء التشغيلي وتطوير منتجاتنا على أوسع نطاق.

وتابع: اعتمدنا على الاستراتيجية الرقميّة المتكاملة لتحقيق هذه الأهداف، حيث نجحنا في إحراز تقدم ملحوظ على فيما يخص مجال التحليلات والبيانات الرقمية الكبيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق