7 آفات حشرية خطيرة تصيب محصول القطن.. تعرف عليها

السبت، 14 أبريل 2018 02:46 م
7 آفات حشرية خطيرة تصيب محصول القطن.. تعرف عليها
قطن- أرشيفية

 

يحتل محصول القطن فى مصر مكانة متميزة بالنسبة للمحاصيل التصنيفية التصديرية الهامة ومن ثم يبذل الباحثون الجهد الكبير فى سبيل النهوض بإنتاجية المحصول بما يتناسب مع مكانته التصديرية وصفاته المتميزة من حيث طول التيلة والمتانة والنعومة والتجانس إلا أن هناك 7 آفات حشرية تصيب المحصول خلال مرحلة الإنبات تعرف عليها.

 

التربس

وتبدأ الإصابة بالحشرة بمجرد ظهور البادرات حيث تظهر أعراض الإصابة على هيئة بقع فضية على السطح السفلى للأوراق الفلقية والحقيقية وعند اشتداد الإصابة يحدث تجعد للأوراق وتحولها للون البني ثم تؤدى للموت مما يترتب عليها إعادة الزراعة.

 

المن

حشرة لونها أخضر زيتوني أو أسود  حيث تقوم بامتصاص عصارة النبات بكميات كبيرة وتتخلص من المواد الكربوهيدراتية الزائدة على صورة مواد عسلية وعند ملائمة الظروف يتكاثر المن بشكل كثيف على البرعم الطرفي والأوراق مما يحدث  تجعد وانحناء الحواف إلى أسفل.

 

الحفار

حشرة تقرض جذور النباتات من تحت سطح الأرض مما يؤدى إلى ذبول وموت النباتات وهى مازالت متصلة بالأرض وتزداد في التربة المسامية الخصبة ليسهل الحفر حيث تقوم الحشرة بالتغذية على جذور النباتات ثم تؤدى لموتها وسهولة قلعها من الأرض.

 

الأكاروس أو العنكبوت الأحمر

يسبب بقع حمراء بنفسيجية على السطح  العلوي للأوراق المصابة ويمكن رؤية الأكاروس تحت النسيج بالعين المجردة حيث تسبب الموت وسقوط أوراقها.

 

الدودة القارضة

تصيب بادرات القطن بقرضها لسيقانها عند سطح التربة أو أسفلها وعندما يكون القرض كامل تقع البادرات وتذبل وتموت مما يسبب تأخير المحصول فى النضج.

 

الذبابة البيضاء

تصيب القطن وتشتد الإصابة فى الأوراق الغضة حيث تمتص العصارة من النبات وتظهر بقع صفراء اللون نتيجة تغذية اليرقات والحشرات وتكون البقع متفرقة وعلى شكل بقع حمراء داكنة.

 

جاسيد القطن 

وتظهر على شكل بقع صفراء على السطح السفلى للأوراق المصابة نتيجة الثقوب العديدة التي تحدثها الحشرة بأجزاء الفم ثم تأخذ البقع اللون البني وتؤدى إلى إصابة نباتات القطن المزهرة إلى تساقط الأزهار واللوز الصغير.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م