أمريكا والمكسيك وكندا تعجل بمحادثات نافتا مع اقتراب موعد الانتخابات مكسيكو

الأحد، 15 أبريل 2018 11:20 ص
أمريكا والمكسيك وكندا تعجل بمحادثات نافتا مع اقتراب موعد الانتخابات مكسيكو
إنريكى بينيا نييتو

قال الرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو يوم السبت بعد اجتماع مع مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو إن الدول الثلاث ستعجل بمحادثات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية(نافتا) فى محاولة للتوصل لاتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

 

وقال الزعماء الثلاثة على هامش اجتماع قمة دول منظمة الأمريكتين فى ليما عاصمة بيرو إنهم يعتقدون بإمكان التوصل لاتفاق قبل الانتخابات التى تجرى فى المكسيك فى أول يوليو تموز على الرغم من قولهم أيضا إنه لم يتم تحديد موعد نهائي.

 

وقال بينيا نييتو للصحفيين بعد لقاء بنس" اتفقنا على مواصلة العمل نحو التوصل لاتفاق واستدعاء فرقنا التفاوضية للتعجيل بجهودها.

 

"وهذا هو نفس الأمر الذى اتفقت عليه مع رئيس الوزراء ترودو.

 

"نتعشم أن نتمكن من التوصل لاتفاق خلال الأسابيع المقبلة".

 

وأنشأت الدول الثلاث أكبر منطقة للتجارة الحرة فى العالم من خلال صياغة اتفاقية نافتا فى التسعينيات. وتواجه الدول الثلاث ضغوطا لإعادة التفاوض على الاتفاقية قبل أن تنتخب المكسيك رئيسا جديدا فى يوليو تموز.

 

وهناك مخاوف من أن تصبح العلاقات الأمريكية-المكسيكية أكثر هشاشة فى حالة عجز بينيا نييتو من الترشح لفترة رئاسة ثانية مدتها ست سنوات بسبب القيود التى تفرضها المكسيك على فترات الرئاسة.

 

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإلغاء اتفاقية نافتا إذا لم يتم تغييرها لضمان شروط أفضل للعمال والشركات الأمريكيين. وفى المكسيك تعهد أندريس مانويل لوبيز المرشح اليسارى الأوفر حظا للفوز فى انتخابات الرئاسة المكسيكية بتقليص اعتماد بلاده اقتصاديا على قوى خارجية وبوضع ترامب "فى مكانه".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة