مؤمن طالوش.. حكاية نوبي أبدع في حفظ تراث أجداده

الأحد، 15 أبريل 2018 01:00 م
مؤمن طالوش.. حكاية نوبي أبدع في حفظ تراث أجداده
مؤمن طالوش

 
«نسيتى ياسمرة كنا قاعدين فى النوبة.. كنتى بتقولى حواديت وانا كنت بسمعك ياسمرة ياغالية انا كنت بسمع لك تحت ظلال النخيل غوف الرمال الحمراء قاعدة فى مشاية النيل».. كانت هذه ترجمة لكلمات أغنية نوبية للفنان على كوبان، أصر الشاب مؤمن طالوش، على ترجمتها ووضعها داخل أبليكشن نوبى، الذى ابتكره للحفاظ على اللغة النوبية للحفاظ على هويته وتراثه الانسانى من الاندثار بعد مرور عقود من الزمن بعيدا عن الوطن.
 
فكرة هذا التطبيق جاءت للشاب مؤمن طالوش الذرى يبلغ من العمر 28 سنة جاء إلى الإسكندرية مهاجرا من النوبة مع أسرته، بسبب ظروف الحياة والرغبة فى العمل، وكان عمره فى هذا الوقت لايزيد عن عشر سنوات، وبسبب الحياة بعيدا عن الأصل والمنشأ، نسى لغته الأم رغم محاولات والديه، دون جدوى.

وكعادة كل النوبيين ورغبتهم فى الحفاظ على تراثهم، سواء بارتداء زيهم التقليدى فى المناسبات الرسمية، أو الرسم، أو الغناء،حاول طالوش الحفاظ على تراثه بطريقته الخاصة فهو الشاب الذى أنهى دراسته المتوسطة وحصل على دبلوم صناعى، وعمل فى إحدى شركات البرمجة، وبعد ما استقر به ااحال فى العمل، قرر استكمال تعليمه العالى، فانضم إلى كلية التجارة من خلال التعليم المفتوح.

 

IMG_٢٠١٨٠٤٠٨_١٧١٧١٨_resized_20180408_051908222


ابتكر طالوش تطبيق نوبى، ليكون بإمكان كل شخص استخدامه، وقام بتقسيمه إلى عدة أقسام ما بين دروس لتعلم الحروف النوبية والكلمات، بالإضافة إلى الأمثال الشعبية والكتب التى تحكى تاريخ النوبة، وفى النهاية حكايات النوبة من خلال أشهر مغنين لها منهم على كوبان،وحمزة علاء الدين، ومحمد وردى، وغازى سعيد، وحسن جازولى، وحسين بشير، وغيرهم.

يقول طالوش: كنت أرغب فى الحفاظ على التراث النوبى وخاصة الأطفال، وأهم شئ الحفاظ على اللغة النوبية، دون اللجوء إلى النوادى أو جمعية النوبة، فى حال الإنشغال بالدراسة أو العمل، فقررت تصميم الأبليكشن من أجل التعليم.

IMG_٢٠١٨٠٤٠٨_١٧١٧٤٩_resized_20180408_051908059


ويكمل مؤمن: استعنت ببعض مدرسين اللغة النوبية، ومصممين، للمساهمة فى التطبيق، من خلال مجموعة من الدروس المترجمة للعربية ومجموعة من الاغانى، وتم تدشين التطبيق فبراير 2017 ، وحصل على 14 ألف دانلود و3 الاف مستخدم شهريا.

وقال مؤمن: أعمل حاليا على المساعدة فى ترويج السياحة للنوبة، خاصة وأن فيها الكثير من المنازل التى تستضيف الأغراب والأجانب، وتقدم لهم الضيافة النوبية، وتعلم الحرف النوبية، وبعيشوا حياة نوبية كاملة، مشيرا إلى أنه سيقوم بعمل رحلات إلى النوبة ببرامج سياحية تدعم وتجذب السياحة إليها.

وأكد مؤمن طالوش، أن حلمه هو الحفاظ على التراث النوبى، وجعله فى قلب كل نوبى، حتى لو هاجره خارج مصر، وليس فقط داخلها، وإحياء التراث النوبى بلغته، وفنه وإبداعه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق