رئيس الوزراء المجري يحتفظ بغالبية الثلثين بالبرلمان وسط غضب المعارضين

الأحد، 15 أبريل 2018 06:13 م
رئيس الوزراء المجري يحتفظ بغالبية الثلثين بالبرلمان وسط غضب المعارضين
فيكتور اوربان

احتفظ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بغالبية الثلثين في البرلمان أثر الانتخابات التشريعية التي جرت في الثامن أبريل، بحسب نتائج نهائية نشرت الأحد.

 

وأظهرت النتائج التي شملت أصوات المجريين في الخارج، فوز الحزب اليميني برئاسة أوربان وحلفائه الديموقراطيين المسيحيين ب133 مقعدا من أصل 199 في البرلمان، ما يعني أن رئيس الوزراء سيكون مطلق اليد للحكم 4 أعوام إضافية.

 

وفاز حزب جوبيك اليميني المتطرف ب26 مقعدا وتحالف ليسار الوسط يقوده الاشتراكيون بعشرين مقعدا والائتلاف الديموقراطي (يسار) بتسعة مقاعد والحزب المدافع عن البيئة بثمانية مقاعد.

 

وحصد حزب أوربان 49,6 % من الأصوات بفارق كبير عن جوبيك (19,2 %) وتحالف يسار الوسط 12 %.

 

وستتيح غالبية الثلثين لأوربان الذي يحكم منذ 2010 مواصلة اجراءاته بحق بعض المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق الإنسان وتحظى بدعم الملياردير الأميركي من أصل مجري جورج سوروس.

 

واعتبر مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في تقرير هذا الأسبوع أنه رغم أن عمليات التصويت جرت في ظروف مرضية فإن قدرة الناخبين على التصويت واجهت "خطابا معاديا للأجانب" و"انحيازا لوسائل الإعلام".

 

والسبت، تظاهر عشرات آلاف المجريين في بودابست رفضا لاعادة انتخاب أوربان، وقال المنظمون أنهم حشدوا 100 ألف شخص داعين إلى تظاهرة مماثلة السبت المقبل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة