بـ4 طرق جديدة.. خطة التربية والتعليم لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة

الإثنين، 16 أبريل 2018 05:00 م
بـ4 طرق جديدة.. خطة التربية والتعليم لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة
وزير التربية والتعليم
مروة حسونة

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة التي ينطلق قطارها في 3 يونيو المقبل، بإجراءات جديدة قالت إنها ستقضي على عملية الغش الالكتروني.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة على استعداد كامل لامتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى التنسيق مع كافة مؤسسات الدولة، والهيئات الرقابية العليا للقضاء على ظاهرة الغش الالكتروني والغش بصفة عامة ومن يقومون عليه.

وأضاف لـ «صوت الأمة» أن الاستعدادات تشمل التعاون الكامل مع الموسسات السيادية في الدولة، حتى يكون متاح بقدر كبير السيطرة على كافة مواضع الغش، سواء الإلكتروني أو أي من خلال الطلاب في لجان الامتحانات، وسيكون هناك عقاب رادع، لكل من يحاول أن يستهين أو يخرج عن القواعد التي ستضعها الدولة.

وطبقا لخطة وزارة التربية والتعليم فإن الإجراءات الجديده للقضاء على الغش الالكتروني تتمثل في تغيير نظام التقييم في امتحانات الثانوية العامة.

ووفق الخطة ذاتها سيتم التعامل مع الغش الالكتروني من خلال تشكيل لجنة من الوزارات المعنية للقضاء على الظاهرة بالشكل القانوني.

وجاء بالخطة إنه سيتم تطبيق نص قرار رئيس الجمهورية، بالقانون رقم (101) لسنة 2015، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على كل من يقوم أو يسهم في الغش، أو إفساد العملية الامتحانيه، حيث تعمل الوزارة بكل طاقتها للحفاظ على هيبة الدولة من خلال تطبيق القانون، حيث إن القرار ينص على «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من نشر، أو أذاع، أو روج بأى وسيلة، أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة».

ويتم تطبيق القرار الوزاري رقم (500) لسنة 2014، والمعدل بالقرار الوزاري رقم (11) لسنة 2016، بإضافة الفقرتين للمادتين الثالثة والرابعة الخاص بتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه والذى نصت الفقرة (ز) فى المادة الثالثة على «يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد سواء فى الامتحانات العامة، أو المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا، إذا توافرت إحدى الحالات: تصوير، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة، أو أجوبة الامتحان بأى صورة من الصور، أو المساهمة فى ذلك، مع عدم الإخلال بإخطار النيابة العامة المختصة لإعمال شئونها».

بالنسبة للفقرة (د) فى المادة الرابعة، يلغى امتحان الطالب فى المادة، التى يؤدىي الامتحان بها فيها إذا ما ارتكب «محاولة تصوير، أو نشر، أو إذاعة أو ترويج أسئلة، وأجوبة الامتحانات بأى صورة من الصور أو المساهمة فى ذلك".

ولجأت الوزارة الى نظام دمج ورقتي الإجابة والأسئلة، بـ«البوكليت»، وأكدت الوزارة أن جميع الاجراءات القائمة قوية، وسوف تحد من الغش بشكل كبير.
 

وكان وزير التربية والتعليم اعتمد فى 5 مارس 2018  الجدول النهائي لامتحانات الثانوية العامة 2018، على أن تبدأ الامتحانات 3 يونيو المقبل بأداء الطلاب امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، وتنتهي 1 يوليو 2018، بأداء امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق