الكشف على 1000 مواطن خلال مبادرة «عينك في عينيا»

الإثنين، 16 أبريل 2018 08:10 م
الكشف على 1000 مواطن خلال مبادرة «عينك في عينيا»
مرفت رياض

تستمر مبادرة "عنيك فى عنينا" لمكافحة مسببات العمى فى تسيير قوافلها الطبية المجانية للكشف عن أمراض العيون وعلاجها فى قرى ونجوع مصر، حيث تصل الخميس القادم إلى قرية شطورة التابعة لمركز طهطا بسوهاج.

 

وفي هذا السياق صرح مصطفى زمزم، المدير التنفيذى لمؤسسة صناع الخير للتنمية أن القافلة تستهدف الكشف على ألف مواطن على الأقل من سكان قرية شطورة والعزب المجاورة لها، مؤكدا أن فريق العمل بدأ فى التجهيز بالفعل بتحضير الأدوية والقطرات والمطلوبة وتدريب فريق التوعية الصحية للتواجد وسط المواطنين أثناء عمل القافلة.

وأضاف زمزم أنه من المقرر أن تتمركز القافلة بمعهد شطورة الازهري من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا، مؤكدا أن الكشف والتشخيص يتم من خلال فريق من أشهر وأمهر أطباء العيون فى مصر، وتتكفل شركة أوركيديا للصناعات الدوائية بصرف الأدوية وتحمل تكلفة العمليات المطلوبة.

 

وأشار إلى أن المبادرة تعمل بشكل أسبوعى تقريبا فى 10 محافظات هى البحيرة والفيوم والمنوفية والشرقية والغربية والجيزة وسوهاج وأسيوط والاقصر وقنا، وأن المبادرة استطاعت فى فترة وجيزة الوصول إلى أبعد القرى والنجوع فى تلك المحافظات وخدمة ما يزيد عن 30 ألف مواطن، وإجراء 3 ألاف عملية بين عمليات المياه البيضاء، والجلوكوما، وإزالة الظفرة، وعلاج الشبكية، وغيرها.

 

وأضاف زمزم أن مؤسسة صناع الخير للتنمية تحاول جاهدة للبدء فى إجراء العمليات المتقدمة مثل زراعة القرنية التى تزيد تكلفة استيرادها فقط 30 ألف جنيه بخلاف تكلفة إجرائها نظرا لعدم امتلاك مصر بنوك قرنية.

 

وكانت مبادرة عينك في عنينا اطلقت قافلة  السبت الماضي للكشف عن مسببات العمى بحى الصوفى بمحافظة الفيوم، بالتعاون بين مؤسسة صناع الخير للتنمية وشركة أوركيديا للصناعات الدوائي، وخدمت ما يقرب من ألف مواطن بحى الصوفى، وحى الساحة، وحى قحافة، الأكثر فقرا فى المحافظة.

 

وتم أخذ قياس نظارات طبية لـ182 مواطن، وتحويل 200 آخرين لإجراء عمليات جراحية بالمجان فى أفضل مراكز العيون.

2X4A8679

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق