مسئول ليبي: تراجع عدد المهاجرين الليبيين المحتجزين فى البلاد

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 11:38 ص
مسئول ليبي: تراجع عدد المهاجرين الليبيين المحتجزين فى البلاد
الهحرة

أكد مسؤول ليبى كبير، أن عدد المهاجرين المحتجزين لدى السلطات الليبية سجل انخفاضا واضحا على مدى عام بتراجعه من 27 الف شخص فى مايو إلى 5200 حاليا.

وأشار رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية العميد محمد بشر إلى أن هذا الانخفاض سمح بإغلاق حوالي عشرين مركزا للاحتجاز منذ مايو 2017.

وأضاف أنه بذلك لم يعد هناك فى البلاد سوى 32 مركزا مقابل 53 فى مايو 2017.

ويفسر هذا الانخفاض بتسريع وتيرة إعادة مئات المهاجرين فى عمليات قامت بها خصوصا منظمة الهجرة الدولية.

كما أعادت دول إفريقية عدة مئات من مواطنيها فى الأشهر الآخيرة بعد فضيحة كشفت بعد بث شبكة "سى ان ان" الأمريكية تحقيقا عن تجارة مفترضة للعبيد.

وأوضح بشر أن المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة تعتبر المهاجرين البالغ عددهم 5200 حاليا فى ليبيا لاجئين ويفترض أن يتم نقلهم إلى دول أخرى، موضحًا أن معظم هؤلاء يتحدرون من اثيوبيا والصومال واريتريا.

وتقول المفوضية السامية للاجئين إن هناك 48 ألف لاجئ مسجلين لديها وتأمل فى نقل بين خمسة آلاف وعشرة آلاف منهم إلى دول أخرى فى 2018.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافى فى 2011، تحولت ليبيا إلى معبر للهجرة غير الشرعية إلى السواحل الاوروبية.

وتتهم ليبيا التى تشهد حالة فوضى، باستمرار باستغلال واساءة معاملة المهاجرين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء الذين يصلون اليها على امل محاولة عبور المتوسط فى رحلات خطيرة.

ورأى خبراء للامم المتحدة فى وثيقة سرية عرضت على الدول الـ 15 الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى مطلع فبراير الماضى أن تهريب البشر يشهد زيادة فى ليبيا، واتهموا القوات الليبية بمساعدة مجموعات مسلحة فى سيطرتها على طرق الهجرة.

وقال العميد بشر إن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبى شكل لجانا للتحقيق من أجل ملاحقة أى عامل فى طواقمه متورط فى تهريب مهاجرين.

واعترف العميد بشر بأن شروط اعتقال المهاجرين "غير مطابقة للمعايير"، مؤكدا "لكن نحاول تقديم حد ادنى من الخدمات للاكثر ضعفا وخصوصا النساء والاطفال".

وأضاف أنه لا علم له بوجود مراكز اعتقال خارج سلطة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية كما تؤكد منظمات دولية، لكنه اوضح انها على الارجح مراكز لتجميع المهاجرين يسيطر عليها مهربون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق