أين ذهبت جثثهم؟.. رحلة البحث عن قبر صدام والقذافي وصالح

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 02:32 م
أين ذهبت جثثهم؟.. رحلة البحث عن قبر صدام والقذافي وصالح
صدام وعلى عبدالله والقذافى
عنتر عبداللطيف

انتشرت روايات متضاربة بشان قبر الرئيس العراقى الراحل صدام حسين فى قرية العوجة، مسقط رأسه فى تكريت بعد تردد أقاويل بشأن نقل عائلته لرفاته ، ما يفتح ملف رفات بعض الحكام العرب، بعد ما سمى بثورات الربيع العربى، من قبيل الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى وعلى عبدالله صالح

القذافي 

عقب مقتل الرئيس الليبى معمر القذافى بعد اندلاع احداث 11 فبراير بليبيا  أكد مسؤولون ليبيون إن جثمان العقيد« القذافي» دفن في مكان سري في الصحراء بجوار نجله المعتصم ووزير دفاع السابق أبو بكر يونس.

دفن العقيد القذافى جاء بعد أن طالبت عائلة القذافي بأن يدفن جثمانه في مدينة سرت مسقط رأسه ولكن مسؤولو المجلس الانتقالي أصروا على أن يكون مكان مجهولا.

 

19913441091447152946
 

وكانت قنوات ليبية على الإنترنت قد عرضت لقطات لعملية غسل وتكفين والصلاة على جثمان«القذافي»، وهى المراسم التي لم يحضرها سوى أقل من 10 

كشفت المقاطع المصورة أن عملية الغسل  تمت داخل ثلاجة تبريد كانت بها جثث «القذافي وابنه المعتصم ووزير دفاعه أبو بكر يونس» وبدأ الغسل بجثة القذافي ثم أبوبكر يونس ، ثما المعتصم، وبعد الغسل جرى لف كل جثة من الجثث الثلاث في كفن أبيض اللون، وتلاه رش مواد مطهرة وروائح عطرية على الجثث.

 

على عبدالله صالح 

عقب مقتل الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح في كمين نصبه الحوثيون له أثناء توجهه في سيارة مصفحة من العاصمة صنعاء إلى مسقط رأسه سحنان،تولت جماعة «أنصار الله »دفن جثمانه في قبر بالقرية التي ولد فيها خارج مدينة صنعاء.

1028600842

فيما أكدت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني، أن جماعة أنصار الله سمحت لعدد محدود من أقارب صالح بحضور مراسم الدفن، لم يزيد عن 20 فردا.

ولفت متحدث باسم أنصار الله إتمام عملية الدفن تحت سيطرة أمنية مكثفة، كما سمحت جماعة أنصار الله بخروج ابن صالح وابن شقيقه من المعتقل لحضور مراسم الدفن.

 

صدام حسين

فى عام 2015 تداولت وسائل الإعلام صورا تظهر تعرض قبر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين  فى قرية العوجة للتدمير، والنبش خلال قتال بالقرب من مدينة تكريت ،وقد بدا من خلال الصور أن كل ما تبقى من الضريح أعمدة كانت تثبت سقف البناية.

وكان الشيخ أحمد العنزي، من مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين قد قال،إن «المعلومات التى لدي تؤكد أن عائلة صدام نقلت جثمانه إلى مكان سرى قبيل دخول داعش واحتلاله محافظة صلاح الدين».

thumb

وكشف زعيم عشيرة البوناصر التى ينحدر منها صدام ويدعى الشيخ مناف على الندى،عن مفاجأة بقوله بأن «القبر نبش، ثم تم تفجيره»، وأرجع عدم معرفته بالجهة المسئولة عن  تفجيره بالقول: «لأننا لا نعرف شيئا عن العوجة منذ غادرناها»

فيما قالت وسائل إعلام غربية أن طائرات عراقية دمرت قبر صدام حسين قبل دخول تنظيم «داعش» الإرهابى إلى العوجة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق