كين توجه تحذيرا إلى واشنطن بعد فرضها عقوبات على مجموعة الاتصالات «زد تي أي»

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 12:13 م
كين توجه تحذيرا إلى واشنطن بعد فرضها عقوبات على مجموعة الاتصالات «زد تي أي»
الشرطة الصينية

أكدت الحكومة الصينية الثلاثاء انها ستدافع عن حقوق شركاتها، فى تحذير إلى الولايات المتحدة بعد فرضها عقوبات على مجموعة الاتصالات العملاقة "زد تى أي" فى إطار تحقيق حول الحظر المفروض على إيران وكوريا الشمالية.
 
وقالت وزارة التجارة الصينية فى بيان ان الصين "اخذت علما" بقرار وزارة التجارة الاميركية وقف تصدير مكونات إلى مجموعة الاتصالات "زد تى اي".
 
واضاف البيان ان "وزارة التجارة ستدرس باهتمام تطور الاحداث وتبقى مستعدة لاتخاذ الاجراءات اللازمة من اجل حماية مصالح الشركات الصينية وحقوقها المشروعة".
 
وبدون ان تعلق على صلب القضية، قالت الوزارة ان المجموعة الصينية للاتصالات وظفت استثمارات كبيرة فى الولايات المتحدة سمحت "باحداث عشرات الآلاف من الوظائف" فى هذا البلد.
 
وقالت بكين انها "تأمل فى ان تطبق الولايات المتحدة القواعد طبقا للقانون وان تضع اطارا قانونيا ثابتا وعادلا للشركات".
 
وفى بيان مقتضب، اكتفت "زد تى اي" بالقول انها تدرس تأثير الاجراءات الاميركية وانها "على اتصال مع كل الاطراف المعنية".
 
وقد عُلق التداول بتسعير سهم المجموعة فى بورصتى هونغ كونغ وشينزن.
 
وكانت الولايات المتحدة فرضت فى مارس 2017 غرامة قدرها 1,2 مليار دولار على المجموعة الصينية لانتهاكها الحظر المفروض على بيونغ يانغ وطهران.
 
واقرت "زد تى اي" فى هذه القضية فى 2016 بانها اشترت معدات فى الولايات المتحدة واعادت تصديرها إلى ايران وكوريا الشمالية، على الرغم من العقوبات المفروضة على هذين البلدين بسبب برنامجيهما النوويين وانتهاكهما حقوق الانسان.
 
لكن محققى وزارة التجارة الاميركية قالوا انهم وجدوا ان المجموعة الصينية اصدرت اعلانات كاذبة عن اجراءات يفترض ان تكون اتخذتها ضد مسؤولين لديها.
 
فى الوقت نفسه، تستهدف سلطات المملكة المتحدة المجموعة الصينية نفسها. وقد وجهت تحذيرا الاثنين إلى شركات الاتصالات البريطانية التى يمكن ان تعمل مع المجموعة الصينية.
 
وقال المركز الوطنى للامن المعلوماتى فى بيان ان استخدام معدات وخدمات المجموعة الصينية يمكن ان يعرض للخطر الامن القومى لبريطانيا، دون ان يضيف اى تفاصيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق