آخر بدع السلفيين.. قراءة القرآن على إيقاع الموسيقى حلال

الأربعاء، 18 أبريل 2018 09:00 ص
آخر بدع السلفيين.. قراءة القرآن على إيقاع الموسيقى حلال
السلفيين- أرشيفية
كتب- محمد أبو ليلة

لا تزال الفتاوي الشاذة لبعض المشايخ والسلفيين تُثير جدلاً واسعاً  في وسائل التواصل الاجتماعي، فخلال الساعات القليلة الماضية انتشرت فتوى للشيخ أسامة حافظ رئيس ما يسمى «مجلس شورى الجماعة الإسلامية»، قال فيها أن «قراءة القرآن الكريم وفقا للمقامات الموسيقية أمرا يجعل صوت التلاوة جميل، حيث انتقد من يصف الموسيقى بشيطان اللهو والفجور».
 
وكتب رئيس ما يسمى مجلس شورى الجماعة الإسلامية، هذه الفتوى فى مقال حمل عنوان المقامات الموسيقية وجناية أزمة المصطلح، نشره الموقع الرسمى لحزب البناء والتنمية وهو الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، وكتب انطباعاته عن الموسيقى قائلا: كنت أتحدث مع شيخنا الدكتورعمر عبد الرحمن عن أحد إخواننا، وكان أبواه مدرسين للموسيقى، فقال لقد درّس لى والد هذا الأخ المقامات الموسيقية فى المعهد الأزهرى، وكانت أصول الموسيقى تُدرّس وقتئذ فى المعاهد الأزهرية، وصدمتنى الكلمات، إذ كان انطباعى عن الموسيقى، وكل ما يتعلق بها شديد السوء، وما تصورت يوما أن ثمة علاقة بين تلاوة القرآن والمقامات الشيطانية الموسيقية.

المقاهي حرام
 
لكن هذه الفتاوي ليست بجديدة على شيوخ السلفين فأحدهم وهو الشيخ سامح عبد الحميد،كان قد طالب، الحكومة بإغلاق المقاهى والمطاعم فى شهر رمضان وملاحقة المفطرين، وسن قانون بتجريم الجهر بالإفطار.
 
وقال فى بيان له قبل شهر رمضان الماضي:«على الحكومة فرض إغلاق المقاهى والمطاعم فى نهار رمضان، وعلى الأجهزة الأمنية القبض على المفطرين جهرًا وملاحقتهم فى الأماكن العامة، لأن المفطرين يقومون بإفساد سلوكيات المجتمع».

زواج البنت منذ ولادتها
 
كانت آخر الفتاوى الغريبة للمشايخ السلفيين هو تصريح الداعية السلفي أبو يحيى الصرماني، الذي أكد فيه أن الشرع لم يحدد سن معينة لزواج البنات، وأنه يجوز للفتاة الزواج فور ولادتها حتى لو كان عمرها يوم واحد بحسب زعمه.
 
وأشار إلى أنه يحق للولي أن يزوج ابنته ممن شاء ولكن الزواج عقد فقط، وأضاف إلى أنه يجوز للفتاة أن ترفض من قام والدها بتزويجه لها عندما تكبر.

هدم الأهرام
 
ومن أغرب الفتاوي أيضًا الدعوة التي أعلن عنها الشيخ مرجان الجوهري، القيادي بالحركة السلفية الجهادية، حيث افتى بإباحة هدم الأهرامات وأبو الهول وذلك لأنها تعد أصنام لكفار، وتتعارض مع الشريعة الإسلامية، وأن دعوى التوحيد لا تقبل بوجود أصنام. 

تحريم لمس بعض الخضروات والفاكهة للنساء
 
وكانت الفتوى الأشد إثارة وجدل في المجتمع، ما افتى به الشيخ عبد الباري الزمزمي، وحرم من خلالها، ملامسة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة مثل الموز والخيار والجزر للنساء، وذلك لأنها تؤدي إلى إغوائهن وأن عليهن إذا أردن أكل الخضراوات، أن يكلفنا أحد غيرهم بتقطيعها حتى لا يكون بها أثم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق