هل تشهد تركيا انتخابات رئاسية مبكرة؟.. أردوغان يدرس المقترح.. والمعارضة تعلن التحدي

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 05:27 م
هل تشهد تركيا انتخابات رئاسية مبكرة؟.. أردوغان يدرس المقترح.. والمعارضة تعلن التحدي
اردوغان
كتب أحمد عرفة

يسيطر مقترح إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، في تركيا، بعدمنا طرح زعيم حزب تركي معارض، المقترح إجرائها في أغسطس المقبل، في ظل تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية في البلاد، وسط ترحيب من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت صحف تركية، أن دولت بهجلي، زعيم حزب الحركة القومية التركي المعارض، اقترح تقديم موعد انتخابات الرئاسة إلى أغسطس من هذا العام أي قبل أكثر من موعدها المقرر فى نوفمبر عام 2019، مؤكدا وجود أزمات اقتصادية وسياسية في تركيا، موضحا أنه من الصعب على البلاد تحمل الظروف الراهنة حتى نوفمبر 2019، من جانبه، أوضح بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء التركي، أن مؤسسات رسمية ستقيّم دعوة حزب الحركة القومية بشأن إجراء انتخابات مبكرة. 

من جانبه نقل موقع موقع "روسيا اليوم" عن السلطات التركية تأكيده بأن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيناقش اقتراحا قدمه حزب الحركة القومية التركي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في البلاد في أغسطس المقبل.

وأوضح الموقع الروسي، أن تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي، جاءت ردا على دعوة زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل موعدها، حيث قال إنه من الصعب على البلاد "تحمل الظروف الراهنة" حتى نوفمبر عام 2019، حيث قال: نقترح أن يأتي الشعب التركي في 26 أغسطس إلى مراكز الاقتراع لتلقين أعداء تركيا درسا.

ونقل الموقع الروسي أيضا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعلانه عن عقد لقاء له مع زعيم الحركة القومية غدا الأربعاء لمناقشة اقتراحه، حيث قال الرئيس التركي إن التعديلات المتوقعة في الدستور التركي ستطبق بالكامل في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر العام المقبل.

وذكر الموقع الروسي، أن استفتاء جرى قبل عام، وافق فيه الشعب التركي بأغلبية طفيفة على تعديل الدستور وتطبيق نظام رئاسي يمنح أردوغان سلطات أوسع.

وأكد الموقع الروسيـ أن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية، أعلن عن قبوله التحدي واستعداده لخوض الانتخابات، حيث من المقرر أن يخوض حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية الانتخابات المقبلة تحت مظلة تحالف انتخابي، وأعلن بهتشلي في وقت سابق أن حزبه لن يزكي مرشحه، بل سيدعم ترشيح أردوغان.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق