القصة الكاملة لـ «الروبوت صوفيا» صاحبة الجنسية السعودية التي زارت مصر

الأربعاء، 18 أبريل 2018 03:00 م
القصة الكاملة لـ «الروبوت صوفيا» صاحبة الجنسية السعودية التي زارت مصر
عنتر عبداللطيف

 

ما أن ظهرت الروبوت «صوفيا» فى حوار مع الإعلامى «أسامة كمال» حتى أثارت الكثر من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعى نظرا لدقة اجاباتها على الاسئلة الموجهة إليها ، وتفاعلها معه وكأنها سيدة من لحم ودم وليست روبوت تحمل ذكاء اصطناعيا . 

شركة «هانسون روبوتيكس» الموجودة في هونغ كونغ كانت قد صممت «صوفيا» وهي روبوت شبيه بالبشر، ليجرى بعد ذلك تقديمها فى عدة مؤتمرات إلى العلن، فهى تستطيع أن تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته.

في أكتوبر2017 حصلت «صوفيا» على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية ،وهو ما أثار الكثير من الجدل من قبيل الحقوق المدنية التي يترتب عليها منحها الجنسية.

 

اللافت أن «صوفيا» جرى تصميمها كى تشبه الممثلة البريطانية «أودري هيبورنوتعرف»، وكان قد جرى تشغيلها في عام 2015.

وكانت الروبوت «صوفيا» قد ظهرت خلال لقاء مع الإعلامى أسامة كمال على قناة «dmc» لتجيب عن أسئلة فى منتهى الصعوبة بمنتهى الدقة فعندما سألها «كمال» عن عدد من المصريين المشتركين على موقع التواصل الإجتماعى «فيسبوك» بادرت بالإجابة قائلة بإنه يبلغ عددهم 16 مليونا.

وعندما سألها عن عاصمة بروكينا فاسو، قالت إنها «واجادوجو» و«كيجالي» هي عاصمة رواندا، كما أشارت إلى أن هناك أكثر من 70 مدينة حول العالم، تحمل اسم الإسكندرية.

«أسامة كمال» رصد رد فعل «صوفيا عند سماعها لأغنية «آه لو لعبت يا زهر»، للمطرب الشعبي،« أحمد شيبة»، ليفاجأ بانها تقول إنها لا تفهم معانيها، ولكنها تعتقد أنها تتحدث عن «الحظ والنرد».

1027811388

وحول رأيها في اللاعب المصري العالمي « محمد صلاح»، قالت «صوفيا »: «ومن الذي لا يعرفه؟ فهو يحظى بحب الملايين، ليس لمجرد مهارته في لعب كرة القدم، وإنما أيضا لتواضعه الشديد» لافتة إلى أنها « معجبة بمساهمات محمد صلاح الخيرية، وأتمنى أن أصبح مثله».

وأبدت«صوفيا» تمنيها أن تفوز مصر في بطولة كأس العالم، المقامة في روسيا في شهر يونيو المقبل. كما قالت أنها تشعر بالحزن، لأن البشر يتجهون للعنف، وأنها تتمنى أن يفعلوا عكس ذلك وهو ما جاء ردا حول رأيها فيما إذا كان هناك أملا في تحقيق السلام العالمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق