5 سيناريوهات لطعن «أبو تريكة» على قرار وضعه على قوائم الكيانات الإرهابية

الأربعاء، 18 أبريل 2018 11:51 ص
5 سيناريوهات لطعن «أبو تريكة» على قرار وضعه على قوائم الكيانات الإرهابية
اللاعب السابق محمد أبو تريكة
علاء رضوان

 

حالة من الجدل الدائر فى الوقت الحالى داخل قاعة محكمة النقض فى أولى جلسات طعن لاعب المنتخب والنادي الأهلي السابق، محمد أبو تريكة، و1537 أخرين، على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، حيث جاء القرار عقب إثبات المحكمة في بداية الجلسة أسماء الطاعنين والمحامين الحاضرين عنهم .

«صوت الأمة» رصد في التقرير التالي السيناريوهات المتوقعة في جلسة طعن «أبو تريكة» حال قبول الطعن أو رفضه.

وفى هذا الشأن، يقول ياسر سيد أحمد، الخبير القانونى والمحامى بالنقض، إنه في حال صدور قرار من محكمة النقض بقبول الطعن، سيحق له الحصول على أمواله المتحفظ عليها من قبل لجنة التحفظ على الأموال، مضيفا أنه سيتم كذلك رفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر.

«أحمد» أضاف فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه لا يوجد ما يمنع أبو تريكة من العودة إلى مصر فى الوقت الراهن، مؤكداَ أنه من المرجح أنه ينتظر قرار المحكمة حتى يعود بدون قلق.

فى سياق آخر، كشفت يارا أحمد سعد، الخبير القانونى، عن سيناريوهات أخرى تمثلت فى أنه في حالة رفض الطعن سوف يترتب على ذلك العديد من النتائج أبرزها القبض على أبو تريكة لدى وصوله إلى المطار، وإحالته لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه، لافتة إلى أن قرار المنع من السفر سيظل مفعلا بجانب التحفظ على أمواله.

وأكدت «يارا» أن العقوبة المتوقعة له في حالة ثبوت تمويله للإرهاب سوف تصل إلى المؤبد أو الإعدام.

كانت الدائرة السادسة شمال بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، قامت بإداراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإداراج 1538 شخص على ذمة القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، على قوائم الكيانات الإرهابية.

وذلك لمدة 3سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار مع يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من القانون لسنة 2015، وذللك بتاريخ 12 يناير 2017. وكان ذلك في العريضة رقم5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة