محلب: قوانين الأراضي تحتاج لدواء «تركيب»

الأربعاء، 18 أبريل 2018 12:15 م
محلب: قوانين الأراضي تحتاج لدواء «تركيب»
ابراهيم محلب
مدحت عادل

قال المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إنه يجري دراسة الصيغة الأمثل لتنقية القوانين المنظمة لأراضي الدولة، وذلك من خلال دواء تركيب على حد وصفه.
 
وأشار إلى أن لجنة استرداد اراضى الدولة عقدت الفترة الماضية نحو 270 اجتماعا، تشاورت فيها مع كافة الخبرات التى تتعامل مع المنظومة، من الناحية القانونية وغيرها.
 
وأضاف خلال ندوة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، اليوم الأربعاء، أن أراضى الدولة لم تكن منظمة والقانون كان يشجع على التعديات، ومن هنا ظهر الخلل الإداري وغيره، وهو ما ترتب عليه تحويل عدد كبير من الأراضى الزراعية إلى مشروعات تطوير عقاري، وتحقيق مكاسب كبيرة، نظرا لهذا التحول.
 
وأوضح أن أراضى السكك الحديد شهدت تعديات كبيرة وصارخة، وتم إنشاء محلات تجارية فى حرم السكك الحديد، وتكتلات عشوائية إلى جانب التعديات الصارخة على حرم أراضى النيل بالآلاف من الكيلو مترات، علمًا أن حرم النيل تصل مساحته إلى 3 آلاف كيلو متر للنيل وفروعه، فضلا عن التعديات على أراضى لا يصلح استغلالها من الأساس مثل أراضى الآثار وأراضى الثروات فى الصحراء الشرقية والبحر الأحمر.
 
وأوضح أنه تم حل مشاكل كبيرة وتقنين الأراضى بما يضمن حق الدولة والحفاظ على المستثمر فى نفس الوقت بدلا من اللجوء الى الطرق الجنائية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق