نحالون فلسطينيون يجمعون العسل على حدود غزة

الخميس، 19 أبريل 2018 10:40 ص
نحالون فلسطينيون يجمعون العسل على حدود غزة
نحالون

جمع بعض النحاليين الفلسطينيين اليوم الخميس، العسل فى مزرعة بالقرب من حدود غزة.

وتعد مشاريع تربية النحل أحد أهم فروع الإنتاج الزراعى الحديث، الأقل كلفة حيث تعتمد استغلال رحيق الأزهار لإنتاج العسل، وهذه الثروة تظل مفقودة إذا لم يتمكن النحل من استغلالها وتحويلها إلى عسل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وتشكل مزاراع العسل جزءًا مهمًا من الدخل القومى لقطاع غزة؛ حيث يقدر الدخل السنوى من إنتاج وبيع العسل فقط، بأكثر من مليونى دولار أمريكى.

ويمكن مضاعفة هذا المبلغ عدة مرات عند استغلال النواحي الإنتاجية الأخرى من تربية النحل التى تدر دخلاً مباشرًا، مثل: طرود النحل، إنتاج الملكات، إنتاج الغذاء الملكى، كذلك فإنها ذات فوائد غير مباشرة أعظم بكثير من الفوائد المباشرة؛ حيث ثبت علميا أن 80%من التلقيح وعقد الثمار يعتمد على النحل، بل وفي كثير من الأحيان يعتمد عليه في إنتاج أصناف معينه للتصدير.

وحاليا يقوم الفلسطينيون بتربية النحل بالطرق العلمية، ويستخدمون أحدث الأجهزة والتقنيات في تربية النحل ومنتجاته؛ حيث إدراك المواطن الفلسطينى أهمية هذا القطاع والميزات التي تختص بها أرض فلسطين، والظروف التى تعيشها، والتي تحتم التركيز على هذا القطاع أكثر من غيره؛ فتنوع المناخ يمكن المزارع من نقل النحل للتصييف والتشتية، وملاحقة النباتات وهى فى طور الإزهار؛ والنحل فى فلسطين يعمل 8 أشهر فى السنة، بعكس العديد من الدول التى لا يعمل فيها النحل سوى شهرين في السنة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق