الصين: مستعدون للتعامل مع أى تداعيات للخلاف التجاري مع أمريكا

الخميس، 19 أبريل 2018 10:34 ص
الصين: مستعدون للتعامل مع أى تداعيات للخلاف التجاري مع أمريكا
المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فينج

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس إن بكين مستعدة تماما للتعامل مع أى آثار سلبية قد تنتج عن نزاعها التجارى مع الولايات المتحدة، مضيفة أن زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الأمريكية لن يكون لها أثر كبير بشكل عام على صناعاتها المحلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة قاو فينج خلال إفادة صحفية فى بكين إن الولايات المتحدة ستكون مخطئة إذا كان هدفها احتواء صعود الصين.

وأضاف "إذا حاولت الولايات المتحدة استخدام سياسات الحماية التجارية لاحتواء نمو الصين وإجبار الصين على تقديم تنازلات ولو على حساب مصالح الشركات فستكون قد اتخذت خطوة غير محسوبة جيدا".

وفى أحدث تصعيد لنزاع تجارى آخذ فى الاتساع قالت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إنها منعت الشركات الأمريكية من بيع المكونات إلى شركة صناعة معدات الاتصالات الصينية زد.تي.إى لمدة سبع سنوات.

وأعلنت الصين يوم الثلاثاء، فرض رسوم مكافحة إغراق باهظة على واردات نبات السورجم الأمريكى المستخدم كعلف حيوانى إضافة إلى إجراءات تتعلق بواردات المطاط الصناعى من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وسنغافورة اليوم الخميس.

وقال قاو "نحن قادرون على التعامل مع التحديات الناتجة عن الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة".

وردا على سؤال من رويترز، قال قاو إن بكين تأمل ألا تقلل الولايات المتحدة من أهمية عزم الصين على الرد.

وأضاف "سنرد دون هوادة" وأشار إلى أن الصين ستتخذ أى إجراء ضرورى وفى أى وقت للرد على القرار الأمريكى بحق زد.تي.إي.

ويرى معظم المحللين أن الجانبين سيتوصلان فى النهاية لحل وسط وسيتجنبان حربا تجارية شاملة، لكن حتى الآن لم تعقد أى محادثات تجارية رسمية بين الولايات المتحدة والصين حسبما ذكر قاو.

وفى وقت سابق اليوم قالت الجهة المنظمة لسوق الصرف الأجنبى فى الصين إن من الممكن السيطرة على أى تأثير محتمل للخلافات التجارية الصينية الأمريكية على تدفقات رؤوس الأموال، وتعهدت الهيئة بمواصلة خطط فتح أسواق المال بثانى أكبر اقتصاد فى العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق