فيسبوك تسعى لعدم تطبيق قانون أوروبى للخصوصية على 1.5 مليار مستخدم

الخميس، 19 أبريل 2018 01:24 م
فيسبوك تسعى لعدم تطبيق قانون أوروبى للخصوصية على 1.5 مليار مستخدم
فيسبوك

لو بدأ غدا تطبيق قانون أوروبى جديد يقيد ما يمكن للشركات فعله ببيانات المستخدمين على الإنترنت، فإنه سيحمى نحو 1.9 مليار مستخدم لفيسبوك فى العالم. لكن شبكة التواصل الاجتماعى تجرى تغييرات لضمان أن يكون العدد أقل من ذلك بكثير.

فسواء كانوا على علم بذلك أم لا، يتم التعامل مع مستخدمى فيسبوك خارج الولايات المتحدة وكندا بشروط خدمة متفق عليها مع المقر الدولى للشركة فى أيرلندا.

وتخطط فيسبوك لجعل ذلك ينطبق على المستخدمين فى أوروبا فقط بدءا من الشهر المقبل، وهو ما يعنى أن 1.5 مليار مستخدم فى أفريقيا وآسيا واستراليا وأمريكا اللاتينية لن يكونوا خاضعين للائحة العامة لحماية البيانات بالاتحاد الأوروبى التى تدخل حيز التنفيذ يوم 25 مايو .

وهذه الخطوة التى لم يعلن عنها مسبقا وأكدتها فيسبوك لرويترز يوم الثلاثاء تظهر حرص أكبر شبكة للتواصل الاجتماعى فى العالم على الحد من خضوعها للائحة الأوروبية التى تسمح للجهات التنظيمية بفرض غرامات على الشركات التى تجمع أو تستخدم بيانات شخصية دون موافقة المستخدمين.

ويخلص هذا فيسبوك من عبء هائل محتمل إذ أن القانون الأوروبى يسمح بفرض غرامات على المخالفين تصل إلى 4 % من العائدات العالمية السنوية، وهو ما قد يعنى مليارات الدولارات فى حالة فيسبوك.

ويأتى التعديل بينما تخضع فيسبوك لتدقيق من جهات تنظيمية ونواب فى مناطق مختلفة من العالم منذ الكشف الشهر الماضى عن اطلاع شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية دون وجه حق على البيانات الشخصية لملايين المستخدمين مما أثار قلقا أوسع نطاقا بشأن كيفية تعامل فيسبوك مع بيانات المستخدمين.

وسيؤثر التعديل على أكثر من 70 فى المئة من مستخدمى فيسبوك الذى يزيد عددهم على مليارى شخص. وحتى ديسمبر، بلغ عدد مستخدمى فيسبوك 239 مليونا فى الولايات المتحدة وكندا و370 مليونا فى أوروبا و1.52 مليار مستخدم فى باقى العالم.

وأسست فيسبوك، مثل كثير من شركات التكنولوجيا الأمريكية الأخرى،شركة تابعة لها فى أيرلندا فى 2008 واستفادت من معدلات الضرائب المنخفضة التى تفرض على الشركات هناك. لكن الوحدة تخضع للقواعد التى يفرضها الاتحاد الأوروبي.

وفى بيان أعطته لرويترز قللت فيسبوك من أهمية تعديل شروط الخدمة، وقالت إنها تخطط لإتاحة نفس وسائل حماية الخصوصية والإعدادات التى ستفرض فى أوروبا بموجب اللائحة فى باقى أنحاء العالم.

وقالت الشركة "نطبق نفس وسائل حماية الخصوصية فى باقى الأماكن بغض النظر عما إذا كان اتفاقك مع شركة فيسبوك أو فيسبوك أيرلندا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة