بن لادن في عيون السينما

الخميس، 19 أبريل 2018 09:03 م
بن لادن في عيون السينما
أسامة بن لادن
علاء دياب

"أسامة بن لادن" هو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة السابق، وهو تنظيم جهادى مسلح أنشئ في أفغانستان سنة 1988

قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فجر الإثنين 14 جمادى الأولى الموافق 2 مايو 2011 في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة. وحدثت الواقعة إثر مداهمة قوات أمريكية خاصة تدعى السيلز لمجمع سكني كان يقيم به مع زوجاته وأبنائه، ودار اشتباك بين بن لادن ورجاله وبين القوات الأمريكية المصحوبة بعناصر من الاستخبارات الباكستانية ونجم الاشتباك عن مصرعه بطلقة في رأسه.

 

اعتادت السينما أن تنقل الأحداث المؤثرة في العالم فجسدت كاميرات المصورين العالميين اللحظات التي عاشها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، لتنقل الكاميرات المصورين لقطات مختلفة من حياته وصولاً للحظة الموت، وفي ذكري وفاة زعيم تنظيم القاعدة.

 

 ترصد "صوت الأمة" ظهور شخصية "بن لادن" في أفلام السينما العالمية يأتى فى بداية تلك الأفلام.

30 دقيقة بعد منتصف الليل
 

 في عام 2013، فيلم "zero dark thirty": تصدر الفيلم الذي يتناول قصة مطاردة بن لادن زعيم القاعدة السابق وقتله إيرادات السينما في أميركا الشمالية محققا 24 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة مطاردة "بن لادن" زعيم القاعدة والهجوم الذي شنته على مخبئه بباكستان قوة أمريكية وقتله، وقام ببطولة الفيلم جيسيكا شاستين، وجويل إيدجيرتون.

الفيلم من إخراج كاثرين بيغلو الحائزة على جائزة الأوسكار لأفضل إنجاز في الإخراج عن فيلم The Hurt Locker، الفيلم الذي وقف ضد أفاتار في تلك السنة! أيضاً متعاونة في كتابة السيناريو مع نفس الكاتب مارك باول الحائز على جائزة أفضل سيناريو عن نفس الفيلم!

في مطاردة أسامة بن لادن
 

هو فيلم وثائقي ألماني عرضته إحدى القنوات الألمانية، ويروي قصة مطاردة أسامة بن لادن.


 

يوم قُتل بن لادن

هو فيلم وثائقي عرضته قناة العربية على جزأين، ويُقدم الفيلم تفاصيل مثيرة تعود إلى تاريخ مقتل "بن لادن" عندما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية نبأ مقتل أسامة بن لادن في باكستان، ويتضمن الفيلم لقطات أرشيفية نادرة تُعرض للمرة الأولى، بالإضافة إلى معلومات أمنية لم يُكشف النقاب عنها من قبل.

 

Tere Bin Laden

هذا الفيلم انتجته السينما الهندية "بوليوود"، واستخدم الفيلم زعيم القاعدة وأحداث 11 سبتمبر كوسيلة للسخرية والهجاء، واعتمدت فيه على تقارير وكالة "فرانس برس"، وأدى دوره في الفيلم الهندي الممثل والمغني الشهير علي زافار.


 

من هو أسامة بن لادن

هذا الفيلم وثائقي انتجته قناة الجزيرة الوثائقية.

 وتدور أحداث الفيلم حول تفاصيل العملية العسكرية التي أدت إلى قتل أسامة بن لادن، استنادًا إلى مقابلات مع شخصيات مهمة في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

 

"the hurt locker"

هو فيلم حرب أمريكي يتناول عملية تعقب "بن لادن" ومقتله في باكستان، وتم التحقيق مع مخرجة الفيلم الأمريكية كاثرين بيجالو، بتهمة تلقي معلومات تُصنف على أنها سرية وذات خطر محتمل على الأمن القومي


أبو عمر المصرى
 

جاء بعد ذلك الفنان المصرى صبرى فواز الذى يجسد دور أسامة بن لادن فى رمضان المقبل من خلال مسلسل "ابو عمر المصرى" الذى يشارك فى بطولته أحمد عز.

وظهر "فواز" بشخصية بن لادن بحرفية شديدة وظهر بلوك " أسامة بن لادن" مؤسس تنظيم القاعدة السابق نسخة طبق الأصل ، مما أثار تشويق وإثارة جمهوره لمشاهدة احداث المسلسل.

 

الجدير بالذكر أن "أسامة بن لادن" هو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة السابق، وهو تنظيم جهادى مسلح أنشئ في أفغانستان سنة 1988.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق