"الاعتراف بالخطأ فضيلة".. الاعتذار مش عيب إليك طرق تقديمه

الجمعة، 20 أبريل 2018 05:00 م
"الاعتراف بالخطأ فضيلة".. الاعتذار مش عيب إليك طرق تقديمه
الاعتذار
ياسمين أحمد

لا أحد منزه عن الخطأ، والأخطاء هي أولى درجات النجاح الباهر، فكيف للإنسان أن يتعلم دون أن يخطئ، لكن عدم الاعتراف بالخطأ ، أو المكابرة و الإصرار على أن ما قمت به  هو الخطأ بعيبنه ، فلا عيب في الاعتراف .
 
والأهم من ذلك الاعتذار إذا أخطأنا في حق الآخرين، فهو لا يقلل من قيمة الإنسان على الإطلاق، ومن الممكن اتباع الطرق التي قدمها، موقع"ويكي هاو" للاعتذار للآخر بطريقة مهذبة، من خلال الآتي:
 
1) تخلى عن فكرة أنك محق
التجاهل بشأن تفاصيل التجربة التي تتضمن أكثر من شخص عادة ما يكون محبطا، لأن التجربة هي شيء شخصي للغاية، كيفية اختيارنا وتفسيرنا للمواقف هو شيء فريد لكل منا، قد يختبر شخصان نفس الموقف ولكن بطريقتين مختلفتين كليا، يحتاج الاعتذار للاعتراف بحقيقة مشاعر الآخر، بغض النظر عن ظنك كونه محق أو غير محق.
 
2) استخدام عبارات "الأنا"
أحد أكثر الأخطاء شيوعا في الاعتذار هو استخدام العبارات التي تحتوي كلمة"أنت" بدلا من كلمة أنا، حين تعتذر يجب أن تتحمل مسؤولية أفعالك.
 
3) تبرير أفعالك
من الطبيعي تبرير أفعالك حين تشرحها للشخص الآخر بالرغم من ذلك، تقديم التبريرات غالبا ما سيسلب الاعتذار معناه، لأن الشخص الآخر قد يفسر هذا بأن الاعتذار ليس خالصا.
 
4) استخدم الأعذار بحذر
قد يعبر أسفك عن أن إهانتك لم تكن متعمدة أو موجهة لجرح الشخص، يمكن أن يفيد هذا في طمأنة الشخص الآخر بأنك تهتم لأمره، وأنك لم تقصد جرحه أبدا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق