القبض على إفريقي بتهمة انتحال صفة دبلوماسي بالأمم المتحدة

الجمعة، 20 أبريل 2018 05:02 م
القبض على إفريقي بتهمة انتحال صفة دبلوماسي بالأمم المتحدة
المتهم بانتحال صفه مسؤل بالامم المتحده
دينا الحسيني

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة برئاسة اللواء علي سلطان، في ضبط أحد رعايا إحدى الدول الأفريقية لقيامه، بانتحال صفة دبلوماسي، وعضو بمنظمات دولية ومزاولة نشاطاً إجراميًا في مجال النصب والاحتيال على المواطنين.
 
بعدما أكدت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير برئاسة اللواء عاصم الداهش، قيام أحد الأشخاص يحمل جنسية إحدى الدول الأفريقية بإنشاء عدة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بأسماء وهمية، وبصفات منتحلة منها دبلوماسي بمنظمة الأمم المتحدة، عضو منظمة الصحة العالمية ثم يقوم بإرسال العديد من الرسائل الخادعة بطريقة عشوائية لعدة أشخاص على بريدهم الإلكتروني وبرامج التواصل الاجتماعي.
 
وهـو أسلوب إجرامي معروف دوليا باسم " PHISHING " زاعماً أن لــديه مـلايين الدولارات الأمـريكية سيتم إدخالها للبلاد بطريقة غير مشروعة بعد تغطيتها بمادة سوداء لإخفاء ماهيتها، ويرغب في استثمارها بالبلاد بعد إزالة المادة السوداء التي عليها والتي تحتاج إلى بعض المواد الكيميائية مرتفعة الثمن وعقب ذلك يتم إقناع الضحية بعد أن يعرض عليه خزينة حديدية بداخلها كمية كبيرة من الأوراق السوداء المقصوصة في حجم الورقة المالية فئة المائة دولار الأمريكي.
 
وإجراء عملية تجريبية احتيالية بتحويل إحدى الأوراق السـوداء إلى ورقــــة صحيحة من فئة المائة دولار وذلك لإقناع الضحية بأن باقي الأوراق التي بداخل الخزينة يمكن تحويلها إلى دولارات صحيحة بذات الطريقة وعقب ذلك يطلب من الضحية مبالغ مالية لشراء المادة الكيميائية لإزالة المادة السوداء.
 
عقب تقنين الإجراءات وفى أحد الأكمنة التي أعدت لضبط المتهم بدائرة قسم شرطة قصر النيل أمكن ضبطه.
 
وعــثر بــحوزته عــلي عدد (3) لفافات من الورق الأسود في حجم المائة دولار الأمريكي وكل لفافة مدون عليها باللغة الإنجليزية مائة دولار أمريكي وكارنيه باللغة الإنجليزية باسم وصورة المتهم بالصفة المنتحلة (دبلوماسي بمنظمة الأمم المتحدة)- مزور بالكامل- وعدد (2) شهادة باللغة الإنجليزية باسم وصورة المتهم منسوب صدورهما إلى منظمة الأمم المتحدة تفيد أن كونه مفوضاً لدى منطقة الشرق الوسط وأفريقيا من قبل المنظمة "مزورتان بالكامل" وممهورتان ببصمات أختام مقلدة منسوبة لذات المنظمة والعديد من صور جوازات سفر لأشخاص يحملون جنسيات أجنبية يستخدمها المتهم في النصب والاحتيال على ضحاياه.
 
وقسيمة مقابلة مع المفوضية صادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقاهرة "مزورة" وصور ضوئية لحقائب بداخلها العديد من رزم الأوراق السوداء المقصوصة في حجم الورقة المالية فئة المائة دولار الأمريكي، وعدد (3) هواتف محمولة ماركات مختلفة، عدد (5) شرائح هاتف محمول منسوبة لشركات مصرية وأجنبية يستخدمها في الاتصال بضحاياه. 
 
بفحص الهواتف المحمولة المضبوط بحوزته بمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة تبين أنها محملة بالعديد من الملفات التى تؤكد نشاطه الإجرامى فى إرسال رسائل إلكترونية خادعة عبر الفيس بوك وبرامج الهاتف إلى العديد من الحسابات على برامج التواصل الإجتماعى وعناوين البريد الإلكترونى التى تخص ضحاياه لإصطيادهـم بطـــريقة عشــوائية زاعماً بأن لـــديه خـــــزائن بداخلها مــــلايين الدولارات الأمريكية داخل حقائب دبلوماسية ويطلب من ضحاياه مساعدته فى إستثمار تلك المبالغ ببلادهم.
 
و مقاطع فيديوهات وصور فوتغرافية لخزائن حديدية بداخلها كمية كبيرة من الأوراق السوداء المقصوصة فى حجم الــــورقة الماليـــة فئة المائة دولار الأمريكى وعمليات تحويلها إلى دولارات صحيحة بواسطة مواد كيميائية وأمكن الإستدلال على أحد ضحايا المتهم ويدعى على. أ. ع – مواليد 1963 - ومقيم بمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة.. وبسؤاله إتهمه بالإحتيال عليه بالأسلوب المشار إليه والإستيلاء منه على مبلغ مالى قدره (4000 دولار أمريكى ) بمواجهته بما أسفر عنه الضبط أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق