الذكرى الثالثة لرحيل الخال.. عبد الرحمن الأبنودي من أبرز عظماء الصعيد

السبت، 21 أبريل 2018 09:02 ص
الذكرى الثالثة لرحيل الخال.. عبد الرحمن الأبنودي من أبرز عظماء الصعيد
الخال عبد الرحمن الابنودي
كتب إبراهيم سالم

"الرجل يموت فجأة عندما يأتي موعده.. هكذا علمونا في الصعيد".. هكذا وصف الخال عبد الرحمن الأبنودي حاله في أخر أيامه، لتحل اليوم الذكرى الثالثة لرحيله في 21 من أبريل لعام 2015، ليرسم في زمن شقت به الأنفس ليجد مكانا كبيرا في قلوب المصريين ليس حسب بل في قلوب العرب ككل.

2014-635291137653704065-370

"إذا جاك الموت يا ولدي موت على طول.. اللي اتخطفوا فضلوا أحباب صاحيين في القلب كأن ما حدش غاب.. واللي ماتوا حته حته نشفوا وهم لسه حيين.. حتى سلام عليكم مش بتعدي من بره الأعتاب.. أول ما يجيك الموت افتح.. أول ما ينادي عليك .. إجلح أنت الكسبان.. أوعى تحسبها حساب ولا واد ولا بت ده زمن يوم ما يصدق كداب".. هذه مقتطفة قصيرة من أروع قصائد الخال الراحل عبد الرحمن الأبنودي، أحد أبرز عظماء الصعيد.

عبد الرحمن الأبنودي.. ولد عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني على حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها، تزوج من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.

25985-abnody7777

عبد الرحمن الأبنودي.. عرف الخال بصاحب السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه "أيامي الحلوة" والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

عبد الرحمن الأبنودي.. شهدت القصيدة العامية معه مرحلة انتقالية مهمة في تاريخها، فهو يعدّ من أشهر شعراء العامية في مصر، وله عدد من المؤلفات الشعرية، وقدّم العديد من الأغاني لمطربين كبار.

T1516362820d4ea491a4a307f8a73e3496b43ff3c21image.jpg&w=500&h=281&

وكتب الأبنودي كلمات أغان لعدد من المطربين الكبار، منهم عبد الحليم حافظ ليضم أبرز أغانيه عدى النهار وأحلف بسماها وبترابها، وصباح الخير يا سينا، وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة وشادية وصباح ووردة الجزائرية وماجدة الرومي ومحمد منير، ومحمد رشدي.

اشتهر الأبنودي بلقب "الخال"، وقال الروائي المصري جمال الغيطاني في تصريح صحافي إن "الشعب المصري عندما كان يحب أحدا ويثق فيه، كان يسميه الخال، لأن الخال لا يرث وليس لديه أية مطامع شخصية، ولذا فقد أطلقوا على الشاعر عبد الرحمن الأبنودي لقب الخال".

abnoudi

وكتب الأبنودي أغاني العديد من المسلسلات مثل "النديم"، و"ذئاب الجبل" وغيرها، وكتب حوار وأغاني فيلم شيء من الخوف، وحوار فيلم الطوق والأسورة وكتب أغاني فيلم البريء وقد قام بدوره في مسلسل العندليب حكاية شعب الفنان محمود البزاوي

وحصل الأبنودي على عدة جوائز منها جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، إلى جانب جائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة