مستشارك القانوني.. هل جنون الأم يسقط حضانتها؟

السبت، 21 أبريل 2018 10:00 ص
مستشارك القانوني.. هل جنون الأم يسقط حضانتها؟
صورة ارشيفية
هبة جعفر

 
هل الحالة النفسية للأم تسقط عنها الحضانة ؟ سؤال طرحته أحد الجدات علي جروب للعلاقات الأسرية ، لمعرفة الموقف القانوني الحضانة لحفيدتها بعد محاولات طليق ابنتها اتهامها بإصابتها بحالة نفسية توثر علي قدرتها العقلية ولا يستامنها علي رعاية طفلتها .
 
يجب علي هذا التساؤل غادة مصطفي المحامية بالاستئناف، قائلة إنه :«وفقاً لقانون الأحوال الشخصية رقم 28 لسنة 2005 أن هناك شروط يجب توافرها بالحاضن سواء كانت امرأة أو رجل نصت عليها المادتين 142 و143 من قانون الأحوال الشخصية ’ كما أن إسقاط الحضانة أيضاً محدد على سبيل الحصر في عدد من الحالات نصت عليها المادة 152 من ذات القانون الذي حدد أربع حالات تسقط فيها حق الحاضن بالحضانة وهي اولا اختلال أحد الشروط المحددة في المادتين 143 و144من قانون الأحوال الشخصية، فالمادة 143 حددت شروط عامة يجب توافرها في الحاضن رجلاً كان أم امرأة وهي (العقل – البلوغ رشداً- الأمانة – القدرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته، السلامة من الأمراض المعدية الخطيرة – إلا يسبق الحكم عليه بجريمة من الجرائم الواقعة على العرض».
 
وأوضحت «مصطفي»، أن المادة  144 أضافت شرطين إذا كانت الحاضن امرأة بأن تكون خالية من زوج أجنبي عن المحضون ومتحدة مع المحضون بالدين , كما أضافت ثلاثة شروط للحاضن الرجل بأن يكون عنده من يصلح من النساء وان يكون ذا رحم محرم للمحضون إذا كان أنثى وان يتحد مع المحضون بالدين.
 
تتابع:« لذلك إذا اختل أحد هذه الشروط في الحاضن ابتداءً أو أثناء الحضانة فإن حقه في الحضانة يسقط فلا حضانة لمن فقد عقله أو كان فاسقاً وقدر القاضي أن فسقه مؤثر على مصلحة المحضون، ولا حضانة لامرأة تزوجت من أجنبي دخل بها ولم يرى القاضي أن مصلحة الصغير البقاء معها، ولا حضانة لرجل لم يعد عنده من النساء من يصلح للحضانة " شقيقته أو والدته" .
 
كذلك تسقط الحضانة  إذا سافر الحاضن لبلد يصعب على ولي المحضون القيام بواجباته والانتقال بمكان ليس مسقط للحضانة فيجوز لولي المحضون رفع دعوى اسقاط حضانة إذا كان بغرض الإقامة الدائمة، وأن لا يكون غاية الحاضن انتزاع المحضون فقط فيشترك هنا حسن النية حسب تمييز القاضي، وعن بعض الأسباب التي تسقط حق مستحق الحضانة عن المطالبة بها هو عدم المطالبة بها مدة ستة أشهر بدون أعذار، كزواج الأم من أجنبي ولم يطالب الأب بالحضانة طوال 6 أشهر من تاريخ علمه فهنا يسقط حقه إذا تم اثبات عدم وجود عذر كالسفر الطويل.
 
3_85
 
 
وانتهت الخبيرة بشئون الأسرة،إلي أن هناك الكثير من الأسباب يقدمها الزوج لإسقاط الحضانة، ولكن قليلا منها ما تقبله هيئة المحكمة فهي تراعي مصلحة الصغير في الأساس، وتعلم أساليب النكاية في الحاضنة، ومن أكثر القضايا التي تحكم فيها المحكمة بالإسقاط هي عمل الزوجة بعمل يستحيل معه تربية الطفل تربية سليمة كراقصة أو مهنة شبيهة، أو اثبات عدم تفرغها للرعاية، أو مرض عقلي كالجنون.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة