غضب عالمي من «قربان» رئيس وزراء اليابان لضريح ياسوكونى

السبت، 21 أبريل 2018 01:59 م
غضب عالمي من «قربان» رئيس وزراء اليابان لضريح ياسوكونى
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى قربانا
وكالات

أرسل رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، قربانا إلى ضريح ياسوكونى لضحايا الحرب، مما أثار انتقادات من كوريا الجنوبية، نظرا لأن الكوريتين والصين تعتبر هذا الضريح رمزا للنزعة العسكرية لليابان فى الماضي.

وقام نحو 70 من أعضاء البرلمان بزيارة الضريح أمس الجمعة، الذى يكرم 14 من القادة اليابانيين، الذين أدانتهم محكمة للحلفاء باعتبارهم مجرمى حرب، إلى جانب قتلى الحرب.

وأثار آبى غضبا عالميا واسع النطاق شمل الولايات المتحدة الحليف المهم لليابان، عندما زار الضريح فى عام 2013، لكنه منذ ذلك الحين يرسل قرابين بمناسبة احتفالات الربيع والخريف فى ياسوكونى بدلا من الذهاب بنفسه.

جاء إرسال آبى القربان وزيارة أعضاء البرلمان فى وقت أعلنت فيه كوريا الشمالية، إنها ستعلق التجارب النووية والعسكرية قبل قمة مرتقبة بين الكوريتين فى الأسبوع الجارى، وأخرى بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة فى نهاية مايو أو مطلع يونيو.

 

وانتقدت وزارة خارجية كوريا الجنوبية، فى بيان، مراسم إحياء الذكرى فى الضريح، وأشارت إلى أنها تأتى فى وقت تحتفل فيه البلدان بمرور 20 عاما على تعهد مشترك للعمل من أجل شراكة كورية يابانية جديدة.

وأضاف البيان: تعبر الحكومة عن عميق الأسف والقلق فى وقت يرسل فيه زعماء الحكومة والبرلمان اليابانيين مجددا، قربانا ويزورون ضريح ياسوكونى الذى يبجل تاريخ الغزو الاستعمارى وحرب العدوان. 

وقال البيان: «تحث حكومتنا الزعماء السياسيين اليابانيين على كسب ثقة الدول المجاورة والمجتمع الدولى عبر التفكر فى الماضى، وتأمل الذات بإخلاص استنادا إلى فهم صحيح للتاريخ».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة