«القاهرة» تنقذ الجسر التاريخي من الإهمال.. 10 ملايين جنيه تحيي «كوبري بديعة»

السبت، 21 أبريل 2018 10:00 م
«القاهرة» تنقذ الجسر التاريخي من الإهمال.. 10 ملايين جنيه تحيي «كوبري بديعة»
هناء قنديل

 
رغم إطلاق محافظة القاهرة خطة إنقاذ القاهرة الخديوية، وإعادة ترميم آثارها الرائعة خلال 3 سنوات فقط، فإن الجسر التاريخي، الواقع على النيل بعد كوبري قصر النيل الشهير لم يبدأ العمل على إنقاذه إلا خلال الأيام الأخيرة.
 
وأعلنت محافظة القاهرة تخصيص تمويل من البنك الأهلي، قدره 10 ملايين جنيه، لترميم هذه المنشأة العريقة، التي عرفت باسم "كوبري بديعة"، حتى ثورة يوليو 1952، حيث تغير إلى كوبري الجلاء.
 
المهندس سعيد البحر، مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، أكد أن تأخر بدء العمل على ترميم هذا الأثر الذي ما زال يعمل حتى الآن، كان انتظارا لإتمام الدراسات الاستشارية، للجزء المعدني من الكوبري.
 
وأوضح أنه تم تركيب السقالات، ومدها في النيل، لبدء أعمال الصيانة، التي تشمل جميع أجزاء الكوبري، بأساليب تناسب طبيعة الفترة التي يمثلها.
 
وأنشئ كوبري بديعة عام 1872 في عهد الخديو إسماعيل، وهو يقابل كوبري قصر النيل على الفرع الغربي للنيل، وسمي عند إنشائه كوبري "البحر الأعمى"، لأن الفرع الغربي للنيل لم يكن موجودا على الدوام، بل كان يمتلئ أثناء الفيضان فقط.
 
ونظرا لوقوع الكوبري بالقرب من كازينو بديعة مصابني، أشهر فنانة مصرية، في بدايات القرن العشرين، أطلق اسمها على الكوبري، وتغير اسمه بعد ذلك إلى كوبري الإنجليز، وعقب ثورة يوليو، وجلاء الإنجليز عن مصر، أطلق عليه كوبري الجلاء.
 
أجريت أول عملية تجديد للكوبري عام 1914، وأقيم بحيث يفتح من المنتصف ليسمح بمرور البواخر النيلية والمراكب والسفن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق