نتائج حملة محافظة القاهرة لإزالة التعديات على أراضي الدولة

السبت، 21 أبريل 2018 03:57 م
نتائج حملة محافظة القاهرة لإزالة التعديات على أراضي الدولة
عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
ماجد تمراز

قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن إجمالي حالات التعدي على أراضي الدولة بلغ 2207 حالة، وإجمالى المساحات المعتدى عليها 6110657 متر مربع، بما يعادل 1454 فدان تقريبا، مشيرا إلى أن أجهزة المحافظة أزالت 697 حالة، ووصلت مساحة الأراضى المستردة 4610657 متر مربع بما يعادل 1097 فدان تقريبا.
 
وأضاف محافظ القاهرة، أن اجمالى حالات تقنين الأوضاع بلغ 1510 حالة، بمساحة 1500000متر مربع، بما يعادل 357 فدان، مشيرا إلى أن إجمالي الحالات التى تم تنفيذها سواء بالإزالة أو بالتصالح بلغت 2207 حالة باجمالى مساحة وصلت إلى 6110657 متر مربع، بنسبة نجاح 100%.
 
وأعلن اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أن حملات الإزالة أدت إلى استرداد ما يقرب من 95% من نسبة الأراضي المعتدى عليها على مستوى الأحياء في المنطقتين الشمالية والغربية.
 
وأضاف نائب المحافظ، أنه تم تنفيذ أكثر من 45 إزالة، مؤكدًا أيضًا على تنفيذ الخطة الزمنية لإزالة العقارات المخالفة، التي بلغت 120 قرارًا، موضحا أنه سوف يواجه كل مخالفة بحسم وقوة، مؤكدًا أنه ليس أحدًا فوق القانون
 
ونجحت محافظة القاهرة في استرداد ما يقارب 4.6 مليون م2 خلال الأسبوعين الماضيين، بما يعادل 1097 فداناـ جارى حاليا دراسة تقنين أوضاع 1510 حالة إزالة لم يتم تنفيذها معظمها عبارة عن وحدات سكنية مشغولة بالسكان أو وحدات صناعية أو ورش منتجة بالفعل وبها أيدى عاملة.
 
وأشار المحافظ إلى أن طبيعة المحافظة ليس بها أراضي زراعية، بل أغلبها أراضي صناعية وتجارية مقامة على مساحات محدودة  لذا أغلب الإزالات تتم على مساحات صغيرة بأعداد كبيرة مما يتطلب الكثير من الجهد، وأنه تم تخصيص 12 ألف متر من الأراضي التي استردتها المحافظة لإنشاء مدرسة في حي السلام.
 
وأكد المحافظ، أنه تم تشكيل لجنة في كل منطقة برئاسة نائب المحافظ للمنطقة، تتولى تحديد الاستخدام الأمثل للأراضي التى تم استردادها بكل حي من خلال توفير احتياجات المحافظة والأحياء لإقامة مبانى خدمية ( مدارس - مستشفيات - مراكز شباب ) أو بيعها بالمزاد العلنى طبقاً لقرارات اللجنة المشكلة لتحديد الاستخدام الأمثل للأراضي.
 
وثمن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، التنسيق والتعاون المشترك بين المحافظة وأجهزة مديرية الأمن المختلفة، تحت إشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، في إزالة المخالفات البنائية ورفع الإشغالات وعودة الانضباط إلى شوارع القاهرة، التي أسفرت عن تنفيذ 4 قرارات إزالة لتعديات مقامة على قطعة أرض مساحتها حوالي 3000 متر بأرض المشتل بكورنيش النيل بحي التبين، تم التعدي عليها ببناء 5 محلات أدوات كهربائية وفرنين و3 مقاهي.
 
شرق مدينة نصر
وفي حى شرق مدينة نصر، تم تنفيذ أعمال إزالة 3 أسواق من المباني الحديدية والخرسانية بمنطقة عمارات شرارة يتراوح طول كل منها نحو 1300متر، بالإضافة إلى إزالة أسوار حول منطقة أرض مساحتها 2100 متر بمنطقة مربع محمد زكي، وكذلك جمالون معدني بمسطح 300 م2 بمدينة الشروق بجوار مسجد الرحمة وتم استرداد مساحة أرض تبلغ 3800 متر مربع أملاك الدولة في منطقتى 20، 21 بمنطقة المروحة بمربع محمد زكى.
 
وشنت أجهزة 7 أحياء بجنوب القاهرة وهي (الخليفة، مصر القديمة، المعادى، السيدة زينب، المعصرة، التبين، حلوان)، حملات لإزالة التعديات من على أراضى الدولة، حيث تم استرداد قطعة أرض فضاء تبلغ مساحتها نحو 30 ألف متر مربع بحى الخليفة، اعتدى أحد الأفراد عليها واستخدامها لإقامة مصنع للطوب الهاشمى، وتجميع مخلفات الرخام والجرانيت والبلاط، مع إقامة منزل تقيم به أسرته ومزود بالمرافق.
 
وفى حى السلام أول، تمكنت المحافظة من استرداد قطعة أرض فضاء تبلغ مساحتها 21000م2 أملاك دولة بشارع كمال حجاب بجوار محطة الصرف بجوار مدرسة 23 يوليو السلام أول، كان قد تم التعدى عليها من بعض الأفراد، وإقامة عدد من الغرف والاسوار واستراحة،وتم استرداد 5 أفدنة أخرى بشارع ترعة الطوارئ بجوار مدرسة الشهيد هاني حرك بمنطقة قباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق