وزير الدفاع الصربى يلغى زيارته إلى كرواتيا بعد إعلانها عدم ترحيبها به

الأحد، 22 أبريل 2018 05:19 م
وزير الدفاع الصربى يلغى زيارته إلى كرواتيا بعد إعلانها عدم ترحيبها به
وزير الدفاع الصربى ألكسندر فولين
وكالات

ألغى وزير الدفاع الصربى ألكسندر فولين زيارته إلى كرواتيا لإحياء ذكرى الضحايا الصرب الأرثوذوكس خلال الحرب العالمية الثانية اليوم /الأحد/ ، وذلك بعدما أعلنت السلطات الكرواتية عدم ترحيبها به.

وقال فولين - فى تصريحات أدلى بها للتليفزيون الرسمى الصربى حسبما ذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية - "إن إلغاء زيارتى لقرية "ملاكا" التى تقع على مقربة من معسكر الاعتقال النازى "يسنوفتش" هى محاولة من كرواتيا لإسكات أى شخص يتحدث عن الجرائم التى ارتكبت بهذا المعسكر".

وأضاف فولين أن الحقيقة الأكثر فظاعة ليست ما حدث فى معسكر "يسنوفتش" ولكن عدم وجود النية لدى كرواتيا الحالية فى الاعتراف بالندم تجاه الجرائم التى ارتكبت فى الماضي.

ويقدر المؤرخون الكرواتيون أن ما بين 80 ألف إلى 100 ألف شخص لقوا حتفهم فى "يسنوفتش" بين عامى 1941 وحتى 1945، فيما يقدر المؤرخون الصرب بأن أعدادهم تصل 600 ألف قتيل.

وأشارت الشبكة إلى أن كرواتيا تقيم مراسم رسمية لإحياء ذكرى ضحايا المعسكر، ولكن يقاطعه كل من الصرب واليهود، حيث يقيمون حفلا منفصلا لإحياء ذكرى كل عام.

وتأتى هذه الأزمة السياسية الأخيرة بين البلدين التابعتين إلى جمهورية يوغسلافيا السابقة فى أعقاب قطع وفد كرواتى زيارته إلى صربيا التى كانت تهدف لإصلاح العلاقات بين البلدين المتشاحنيتن ، بعدما قام مشرع صربى متطرف بإهانة الوفد ومحاولته قطع العلم الكرواتي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق