ننشر انجازات منظمة الصحة العالمية على مستوى العالم في أسبوع التطعيم العالمي

الأحد، 22 أبريل 2018 11:41 م
ننشر انجازات منظمة الصحة العالمية على مستوى العالم في أسبوع التطعيم العالمي
مرفت رياض

يحتفل العالم بأسبوع التطعيم العالمي (التمنيع العالمي) من 24 إلى 30 أبريل من كل عام بعدما أقرته منظمة الصحة  العالمية وشركاؤها، والذي يهدف للتوعية وتعزيز استعمال اللقاحات من أجل حماية كافة الأعمار من الأمراض الخطيره، وقد أصبح لزاما على العالم أجمع الاهتمام بالتمنيع العالمي والتوسع فيه في الوقت الحالي لأنه من أهم الخطوات لتكامل الرعاية الصحية والتغطية الصحية الشاملة.، وهو من أهداف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخطة 2030.

ويرتبط الاهتمام بالتطعيمات أو التمنيع بمكافحة بتحقيق الأولويات الصحية الأخرى والتي تتمثل في مكافحة عدة أمراض وتشجيع أفراد المجتمع في كل مكان على الالتزام بتلقيح أنفسهم، وأطفالهم ضد الأمراض المعدية.

وقد اعتمدت 194 دولة خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات عام 2012،والتي تمثل نقطة الانطلاق لحصول الأشخاص على اللقاحات بشكل عادل منذ العام الأول لعمر الأطفال مما يمنع ملايين الوفيات.

وقد أشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن التطعيم يحول دون ما يقدر بـ2 إلى 3 ملايين حالة وفاة كل عام بسبب الدفتريا (الخناق) والتيتانوس (الكزاز) والسعال الديكى والحصبة.

وأكدت المنظمة أنه  تلقى حوالى 86 % أى 115 مليون رضيع فى العالم ثلاث جرعات من لقاح DTP3 عام 2014، مما يحميهم من أمراض معدية يمكن أن تسبب عللاً خطيرة وعجزاً أو الموت، وبحلول عام 2014 وصل التغطية باللقاح الثلاثى DTP3 فى 129 بلداً إلى نسبة تخطت الـ 90 %.

وقد أحيت  منظمة الصحة العالمية الأسبوع العالمى للتطعيم عام 2016 تحت شعار (سد فجوة التطعيم – التطعيم للجميع مدى الحياة)، وقد حققت نجاح هائل  فى الوصول إلى الأطفال فى مختلف أنحاء العالم باللقاحات التي أنقذتهم من الموت،  بجانب  التركيز على أهمية تطعيم المراهقين والبالغين مدى الحياة،

وأشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى التقدم المحرز مؤخراً فى مجال التطعيم، في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل حيث شرع 86 من هذه البلاد فى استعمال 128 لقاحاً منذ عام 2010.

وتخلص  إقليم الأمريكتين من الحصبة الألمانية ومتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية وهو أول أقليم يتخلص منها.

وفي عام 2017 أحيت المنظمة تحت شعار «اللقاحات تحقق الغرض منها»،

وياتي احتفال مصر باليوم العالمي للتطعيم كل عام وسط تحقيق إنجازات على مستوى الدولة فيما يخص توفير اللقاحات اللازمة للأشخاص وعلى رأسهم الأطفال، وقد أحدث مصر إنجازا كبيرا في القضاء على مرض شلل الأطفال من خلال حملات التوعية وتوفير تطعيم شلل الأطفال، وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان في فبراير الماضي عن حملات تطعيم ضد مرض شلل الأطفال تستهدف تطعيم نحو ١٦.٥ مليون طفل تقريبا من عمر يوم وحتى 5 سنوات لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين بجميع محافظات الجمهورية".

وكانت مصر أعلنت أنها خالية من شلل الأطفال، وكانت آخر حالة مؤكدة لشلل أطفال مسجلة بمصر عام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية، مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006.     

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق