وزير الشباب يعقد حوارًا مفتوحًا مع اتحادات طلاب الجامعات المصرية (صور)

الإثنين، 23 أبريل 2018 12:22 م
وزير الشباب يعقد حوارًا مفتوحًا مع اتحادات طلاب الجامعات المصرية (صور)
خالد عبد العزيز
أسماء عمر

افتتح المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، صباح اليوم الاثنين، ملتقى الاتحادات الطلابية للجامعات المصرية، والذي تنفذه وزارة الشباب تحت شعار «شباب ضد الإرهاب» في الفترة من 22 حتى 25 إبريل الجاري بالمركز الأوليمبي بالمعادي.
 
وفتح الوزير باب الحوار مع أعضاء الاتحادات الطلابية للاستماع إلى مطالبهم واحتياجاتهم من البرامج والأنشطة التى تقدمها الوزارة لهم داخل الجامعات المصرية، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة منهم الدكتورة أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالوزارة، وهدى أيوب رئيس الإدارة المركزية للخدمات المساعدة، ويوسف وردانى مساعد الوزير للشئون الشبابية.
 
وبدأ اللقاء باستفسار من الطالب  محمد رزق أمين مساعد الأسر بجامعة طنطا حول وجود بند محدد فى انتخابات الاتحادات الطلابية على صعيد استمرارية الانتخابات، وفى هذا الصدد  أكد وزير الشباب أن هناك إرادة حقيقية من الدولة لتكون هناك انتخابات دورية داخل الجامعات والمدارس، مشيراً أن انتخابات اتحادات الطلاب وانتخابات الإدارة المحلية وانتخابات مجالس إدارات مراكز الشباب فى الفترة القادمة تعد فرصة لإفراز قيادات شابة قادرة على القيادة.
 
1
 

2
 

3
 
كما تطرق وزير الشباب والرياضة إلى الحديث حول التعاون مع وزارة التنمية المحلية فيما يخص تنفيذ دورات تدريبية للشباب استعدادا للانتخابات المحلية المقبلة، مشيراً أن بعد إصدار قانون الانتخابات المحلية واللائحة التنفيذية له ستقوم الوزارة بتدريب أكبر عدد من شباب مصر على خوض انتخابات المحليات، ودورهم فى الإدارة المحلية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.
 
ويري عبد العزيز إنه فى حالة وجود نحو 30 ألف شاب فى الإدارة المحلية سينتج عنها رقابة كبيرة جدا من قبل الشباب بالإدارات المحلية، وتعد بداية لظهور كوادر سياسية على مستوى عالٍ فى القري والمحافظات.
 
ومن جانبه، طلب "أحمد الأتربي" نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة المنصورة من وزير الشباب بأن تكون أنشطة الوزارة داخل الجامعات من خلال اتحاد طلاب الجامعة فى ظل أن الاتحاد قادر على التواصل بشكل مباشر وأكبر مع طلاب الجامعة.
 
فيما أشاد الطالب "أحمد حماد" رئيس اتحاد طلاب جامعة دمنهور بفعاليات وأنشطة وزارة الشباب داخل الجامعات المصرية ومنها مسابقة "إبداع"، مطالبا بإقامة برامج للتدريب على مكافحة الإرهاب والتطرف.
 
4
 

5
 
 
وأعرب كل من الطالب "محمود كرار" رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان ورئيس اتحاد جامعة دمنهور عن أملهم فى أن تساهم وزارة الشباب فى إقامة منشآت رياضية وملاعب بجامعتى أسوان ودمنهور .
 
وفى هذا السياق، أكد المهندس خالد عبد العزيز أن وزارة الشباب تتعاون مع مختلف الجامعات المصرية، وأن الوزارة قد ساهمت فى إنشاء عدد من الملاعب داخل الجامعات بناءً على طلب رؤساء الجامعات، داعياً طلاب الجامعات المصرية الاستفادة من جميع المنشآت الشبابية والرياضية التابعة للوزارة فى مختلف المحافظات من خلال إقامة الفعاليات والأنشطة الرياضية بها.
 
فيما طالبت "مى محمد" من جامعة دمنهور بتفعيل دور مراكز الشباب فى مدينة دمنهور، مع توسيع قاعدة المستفيدين من طلاب الجامعة ببرامج وأنشطة وزارة الشباب التى يتم تنفيذها على مدار العام.
 
وفى مداخلة للطالب شعبان عبد الباقي من جامعة المنصورة، أكد على أهمية وجود المبادرات الطلابية التى تحارب التطرف والإرهاب مع تنظيم مجموعة من الزيارات الميدانية فى إطار التدريب العملي للتعرف على الأسباب التى تؤدى إلى الإرهاب والتطرف.
 
وفى هذا الصدد، أكد وزير الشباب والرياضة على أهمية دراسة الأسباب التي تؤدى إلى الإرهاب والتطرف، مشيراً- في ذات الوقت - أن الشعب المصري بطبيعته ليس عدوانيا ولكنه شعب محب ومسالم ووسطي يستطيع أن يتعايش مع الآخر، وأن شباب مصر من أروع وأذكى الشباب ويتميز بالثقافة المرتفعة مقارنة بشباب دول العالم، لافتا إلى أن شباب مصر قدر الظروف التى عاشتها البلاد خلال الفترة الماضية ولم تحدث مشكلة بالرغم من الأوضاع التى مرت بها مصر، مدللا بأن هناك 2.7 مليون طالب وطالبة فى الجامعات المصرية لم تحدث منهم أية مشكلة خلال الأربعة أعوام الماضية مع انتظام الدراسة والامتحانات.
 
6
 

7
 

8
 
 
يذكر أن برنامج الملتقى يتضمن مجموعة من الجلسات تناقش عدة محاور منها  "رؤية مصر 2030 ، التحديات التي تواجه الأمن القومى المصري والعربي، ودور الأنشطة الطلابية داخل الجامعات المصرية، ومكافحة الفساد وكيفية محاربته، ومهارات القائد الناجح وبناء الفريق الجماعى، ودور الشباب في التنمية المجتمعية"، ويشارك في الملتقى  أعضاء الاتحادات الطلابية من جامعات "القاهرة، قناة السويس، طنطا، مدينة السادات، أسوان، كفر الشيخ، دمنهور، أسيوط، المنوفية، الفيوم، سوهاج، المنصورة، المنيا، بنى سويف، الزقازيق، السويس".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م