وزير الطاقة والمياه اللبناني يشيد بالعلاقات الاقتصادية لبلاده مع مصر

الإثنين، 23 أبريل 2018 01:41 م
وزير الطاقة والمياه اللبناني يشيد بالعلاقات الاقتصادية لبلاده مع مصر
سيزار ابى خليل وزير الطاقة والمياه في لبنان

أشاد سيزار أبى خليل وزير الطاقة والمياه في لبنان بالعلاقات المصرية اللبنانية بوجه عام وخاصة العلاقات الاقتصادية معربا عن أمله أن يتم خلال المرحلة المقبلة تعاون بين مصر ولبنان في مجال البترول والغاز للاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال خاصة أن مصر سبقت لبنان بعدة عقود في استكشاف البترول في البر واستكشاف الغاز و إنتاجه من البحر.

و أعرب في تصريحات صحفية عن أمله، أن يتم تصدير الغاز اللبنان عبر المنشآت المصرية خاصة أن مصر لديها منشآت لتسييل الغاز سواء على البحر المتوسط أو البحر الأحمر ،لافتا إلى أن لبنان موصول بمصر عبر خط الغاز العربي الذي يمكن تشغيله والاستفادة من المنشآت المصرية مما يكون له مكسب للجانبين .

و أوضح أنه تم توقيع عمليات الاستكشاف والإنتاج مع ثلاث شركات أجنبية في القطع 4 و 9 في المياه الإقليمية اللبنانية بالبحر المتوسط يوم 29 يناير الماضي، لافتا إلى أن تلك الشركات قدمت منذ أسبوعين خطة الاستكشاف وبرنامج العمل وميزانية الإسكتشاف.

وأضاف أن هيئة إدارة البترول اللبنانية تقوم حاليا بمراجعة تلك المستندات والتقارير التي قدمتها تلك الشركات، لافتا إلى أن الهيئة قدمت له أول تقاريرها الأولية عن تلك التقارير وستكون هناك مراسلات الأسبوع المقبل بين تلك الشركات والهيئة لمراجعة تلك التقارير والتعديل فيها ثم يتم الموافقة عليها وبدء العمل الاستكشافي في المياه الإقليمية اللبنانية.

و أضاف أن الشركات الثلاث من المفترض أن تعمل تعبئة للاستكشاف بشكل أسرع حتى نصل إلى الاكتشاف البترولي التجاري مثلما هو مخطط له في بداية عام 2019.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق